![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص سعت هذه الدراسة إلى محاولة التعرف على صورة الأستاذ الجامعى فى الأفلام و المسلسلات المعروضة على القنوات الفضائية العربية و علاقتها بإدراك الشباب المصرى للواقع الاجتماعى له و ذلك من خلال معرفة أبعاد و ملامح و خصائص الصورة المقدمة عنه فى الدراما من خلال تحليل مضمونها و معرفة مدى إدراك الشباب المصرى لهذه الصورة من خلال الدراسة الميدانية: حيث تمثلت عينة الدراسة التحليلية فى عينة عمدية من الأفلام السينمائية و المسلسلات التليفزيونية التى تتناول فى أحداثها الأساتذة الجامعيين (سواء بشكل رئيسى أو ثانوى) و التى انتجت من عام 2000م و حتى عام 2019م: و عددهم (5) مسلسلات: و (10) أفلام: كما مثل المجتمع البشرى فى هذه الدراسة جمهور الشباب المصرى الجامعى: حيث قامت الباحثة بسحب عينة عمدية قوامها (400) مبحوثاً من الشباب الجامعى الذين يشاهدون الدراما: و الذين تتراوح أعمارهم ما بين (18: 25) عام: من جامعات (بنى سويف - بنها - السادس من أكتوبر - الأزهر): و ذلك بواقع 100 مفردة من كل جامعة: 50 من الذكور: و50 من الإناث: حيث تم استخدام منهج المسح بشقيه الوصفى و التحليلى: كما تم استخدام نظرية الغرس الثقافى التى تفترض أن كثيفى التعرض للتليفزيون أكثر إدراكاً للواقع الاجتماعى على أنه أكثر تشابهاً مع الواقع المقدم فى التليفزيون. و قد توصلت الدراسة التحليلية إلى مجموعة من النتائج: جاء من أهمها: مجىء الدور الإيجابى للأستاذ الجامعى فى العمل الدرامى فى الترتيب الأول بنسبة (45.5%) من إجمالى عدد شخصيات الأساتذة الجامعيين فى الأعمال الدرامية التى تم تحليلها سواء أفلام أو مسلسلات. كما جاءت نسبة اساتذة الجامعات الذكور أكبر من نسبة اساتذة الجامعات الإناث سواء فى الأفلام أو المسلسلات التى تم تحليلها: حيث وصلت نسبة الذكور إلى (84.8%) من إجمالى عدد شخصيات الأساتذة الجامعيين فى الأعمال الدرامية التى تم تحليلها |