![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج لتحسين استراتيجيات مواجهة الضغوط لدى الوالدين و أثره على الحد من إساءتهم إلى أطفالهم ذوى اضطراب التوحد: و تكونت العينة الأساسية من (12) طفلا من ذوى اضطراب التوحد و والديهم بمدرسة خالد بن الوليد للتربية الفكرية: تراوحت أعمار أطفالهم ما بين (9- 12) عاماً بمتوسط عمرى قدره (10.70) و انحراف معيارى (0.95): و قد تراوح معامل اضطراب التوحد لديهم مابين (90- 110): و قد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين تجربية و ضابطة قوام كل منها (6) أطفال و والديهم و تكونت أدوات الدرسة من مقياس ستانفورد - بينية الذكاء (الصورة الخامسة) (تقنين: محمود أبوالنيل: 2011): و مقياس جيليام لتشخيص اضطراب التوحد (تعريب و تقنين: محمد عبدالرحمن: منى خليفة (2004): مقياس المستوى الاقتصادى / الاجتماعى / الثقافى المتعاصر (إعداد: محمد بيومى: 2019): و مقياس استراتيجيات مواجهة الضغوط (إعداد: الباحثة) و مقياس الإساءة إلى الأطفال ذوى اضطراب التوحد (إعداد الباحثة) و برنامج لتحسين استراتيجيات مواجهة الضغوط للحد من إساءة الوالدين إلى أطفالهم ذوى اضطراب التوحد: اعداد: الباحثة |