![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى تنمية المهارات الانفعالية و التحصيل الدراسى الطلاب المشكلين المرحلة الثانوية: تكونت عينة الدراسة الأساسية من (63) طالبا من طلاب المرحلة الثانوية المجموعة التجريبية (33) طالبا (ذكور: إناث) من الطلاب المشكلين: والمجموعة الضابطة (30) طالبا (ذكور: إناث) من الطلاب المشكلين: و كانت ادوات الدراسة: اختبار المصفوفات المتتابعة المتقدمة للمراهقين لجون رافن: مقياس الحاجات النفسية وفق انموذج مسارات القدرة الاستجابية: اختبار التحصيل الدولى فى مادة الفلسفة: اختبار المهارات الانفعالية: برنامج تدريبى وفق انموذج مسارات القدرة الاستجابية (آر إيه بى): و اسفرت النتائج عن فاعلية اثر برنامج التدريبى القائم على أنموذج مسارات القدرة الاستجابية فى تنمية المهارات الانفعالية و التحصيل الدراسى لدى الطلاب المشكلين بالمرحلة الثانوية |