Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
أثر أساليب تصميم المجلات فى فهم و تذكر القراء للمحتوى :
الناشر
إيناس يس محمود مصطفى :
المؤلف
إيناس يس محمود مصطفى
هيئة الاعداد
باحث / ايناس يس محمود مصطفى
مشرف / سعيد محمد الغريب النجار
مناقش / شريف درويش اللبان
مناقش / سامح مصطفى حسان
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
271 : ورقة 16:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
14/2/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - صحافة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 314

from 314

المستخلص

تهدف هذه الدراسة بشكل أساسى إلى اختبار أثر أساليب تصميم المجلة و المتمثلة هنا فى أسلوب السور: و الملصق: و الكتلة: و القطاع: على فهم وتذكر القراء للمحتوى المقدم و ذلك فى إطار نظرية تمثيل المعلومات. و ينبع من هذا الهدف الرئيسى عدة أهداف أخرى فرعية أهمها التعرف على أكثر أساليب التصميم التى تساعد القارئ على فهم و تذكر النص الصحفى: و رصد تأثير محدودية و تعددية العناصر التيبوغرافية و الجرافيكية على مستوى فهم وتذكر القارئ للمحتوى و فهمه وتذكره للعناصر الإخراجية التى يتعرض لها: و كذلك التعرف على أكثر أساليب التصميم التى تساعد القارئ على تذكر العناصر الإخراجية الواردة بالتصميم. و تكشف الدراسة كذلك عن دور المتغيرات الوسيطة (معدل الاهتمام بقراءة المجلات - الوقت المستغرق لقراءة المجلة - النوع) على عمليتى الفهم و التذكر للقارئ: كما ترصد أكثر العناصر التى يحرص القراء على متابعتها أثناء تصفح المجلة: و أثر ذلك فى مستوى التمثيل المعرفى لديهم. و ترجع أهمية الدراسة إلى تماشيها مع المتغيرات المعرفية الحالية التى تهتم بمستوى معالجة الرسالة و تفاعل القارئ معها عن طريق البحث التجريبى: حيث شغل هذا الاتجاه حيزاً كبيرا من البحوث الأجنبية: بينما لم يلق نفس الاهتمام لدى بحوث المكتبة العربية. كذلك تأتى أهمية الدراسة من الناحية التطبيقية فى وضعها مجموعة من المعايير التى تفيد المخرج الصحفى فى الوصول بالتصميم الخاص بالمجلة إلى تحقيق مستوى جيد من الفهم و التذكر للمادة التحريرية. و تعتمد الدراسة على تصميم و تنفيذ ثمانية نماذج تجريبية لصفحتى مجلة تحمل اسم وهمى و هو ”أهل مصر”: كل نموذج يمثل أسلوب من أساليب التصميم المراد اختبارها: و بحيث يتعرض لكل نموذج مجموعة مكونة من 15 مفردة تم انتقاءهم عشوائياً من طلاب كلية الإعلام جامعة القاهرة