Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الصورة الفنية فى شعر ابن شهَيد الأندلسى /
الناشر
عبدالحميد أنور مختار عمر :
المؤلف
عبدالحميد أنور مختار عمر
هيئة الاعداد
باحث / عبد الحميد انور مختار عمر
مشرف / عبد الحميد احمد يوسف
مشرف / محمد محمد عليوة
باحث / عبد الحميد انور مختار عمر
مشرف / عبد الحميد احمد يوسف
تاريخ النشر
2020
عدد الصفحات
183ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
25/1/2020
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - البلاغة والنقد الادبى والأدب المقارن
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 194

from 194

المستخلص

بعد هذه الدراسة للصورة الفنية عند ابن شهيد تبين اختلاف تعريفات النقاد و الأدباء للصورة إلا أنهم اتفقوا على كونها السمة المميزة للخطاب الشعرى: نتيجة لأهميتها التى تنبع من كونها حلقة الوصل بين الأديب و المتلقى و أقدر الوسائل على نقل أفكاره بطريقة تجذب انتباه المتلقى: و بُنيت هذه الدراسة على استظهار شعر ابن شهيد و استنطاق لغته: و جنى ثمارها البلاغية: و تعرفت على أسلوبه فى بناء أركان الكلام و لبناته و نقوشه. و قد قامت هذه الدراسة على منهجيين علميين: الأول المنهج الفنى التحليلى: الثانى المنهج الأسلوبى. و تم تقسيمها إلى أربعة فصول تسبقها مقدمه و تمهيد ثم الخاتمة لتبين أهم النتائج التى خرجت بها الدراسة؛ فالتمهيد يضم إضاءات على حياة ابن شهيد و الصورة بين النقد القديم و الحديث: و هو تمهيد طبيعى لدراسة الصورة الفنية فى شعر ابن شهيد. اقتضت طبيعة الفصل الأول أن يكون حول مصادر الصورة الفنية فى شعر ابن شهيد: و هى الدين الإسلامى و البيئة و التاريخ و الثقافة و الشعر. و لقد خُصِّصَ الفصل الثانى لدراسة الأدوات الأسلوبية التركيبية للصورة الفنية فى شعر ابن شهيد و قد تمثلت فى الأساليب الخبرية و الإنشائية الطلبية و وظائفها الأسلوبية و أسلوب التقديم و التأخير و أسلوب الحذف. و الفصل الثالث اشتمل على أشكال التصوير فى شعر ابن شُهَيْد و هى التصوير بالتشبيه و التصوير بالمجاز المرسل و التصوير بالاستعارة و التصوير بالكناية. و جاء الفصل الرابع ليبين خصائص الصورة و وظائفها فى شعر ابن شُهَيْد حيث كانت الخصائص هي الحوار وحركية الصورة و قوة العاطفة و صدقها و الوضوح و كانت الوظائف هى نقل التجربة الشعرية و الإثارة و الإيحاء و لقد خلصت هذه الدراسة الى أهم النتائج التالية: تباين مستوى الأداء فى شعره و الذى جاء ما بين النسيج العالى: و الأسلوب الراقى فى الصياغة و التعبير المعنوى: و ما بين المتوسط فى أداءه البلاغي وجمالية أسلوبه التركيبي: فقد كان أشد تأثيرا و أعمق معنى