Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فعالية استخدامالاستجابة المحورية فى تحسين التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد /
المؤلف
علي، إسلام سالم محمد .
هيئة الاعداد
باحث / إسلام سالم محمد علي
مشرف / عادل عبد الله محمد
مشرف / أمل محمد حسن غنايم
مناقش / محمد محمد شوكت
الموضوع
التوحد.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
184ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التعليم
الناشر
تاريخ الإجازة
11/4/2021
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - التربية الخاصة
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 179

from 179

المستخلص

يعانى الأطفال ذوو اضطراب التوحد من العديد من المشكلات بشكل عام ومن أبرزها القصور فى التفاعل الاجتماعى، وتعد الاستجابة المحورية من أهم الاستراتيجيات الفعالة في تحسين وتنمية التفاعل الاجتماعى لدى هؤلاء الأطفال، وتهدف الدراسة الحالية إلى تحسين التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد باستخدام الاستجابة المحورية والتحقق من استمرار أثره خلال فترة المتابعة، وتكونت عينة الدراسة من (24) طفلا ً تم تقسيمهم إلى مجموعة تجريبية: تكونت من (8) أطفال من ذوى اضطراب التوحد خضعوا لإجراءات البرنامج، و(8) أطفال (مجموعة الأقران العاديين)، ومجموعة ضابطة: تكونت من (8) أطفال من ذوى اضطراب التوحد لم يخضعوا لإجراءات البرنامج، وتراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (6 ـ 8) سنوات، كما تراوحت نسبة ذكائهم ما بين (60ـ 70) أي من الأطفال ذوى الإعاقة الذهنية البسيطة، وإشتملت أدوات الدراسة على مقياس ستانفورد بينيه للذكاء الصورة الخامسة: إعداد جال. رويد تعريب وتقنين: صفوت فرج (2011)، ومقياس جيليام التقديرى لتشخيص اضطراب التوحد ترجمة وتعريب: عادل عبدالله (2006)، ومقياس التفاعلات الاجتماعية للأطفال خارج المنزل إعداد: عادل عبدالله (2002)، والبرنامج التدريبى القائم على الاستجابة المحورية لتحسين التفاعل الاجتماعي إعداد: عادل عبدالله، وأمل محمد، وإسلام سالم، وتوصلت الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطات رتب درجات المجموعتين التجريبية والضابطة فى التفاعل الاجتماعى فى القياس البعدى لصالح المجموعة التجريبية، مما يدل على تحسن التفاعل الاجتماعى لأطفال المجموعة التجريبية الذين تعـرضوا لإجراءات البرنامج التدريبى، ووجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى التفاعل الاجتماعى قبل وبعد تطبيق البرنامج وذلك لصالح القياس البعدى مما يدل على التحسن فى التفاعل الاجتماعى لدى المجموعة التجريبية، ولاتوجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب درجات المجموعة التجريبية فى القياسين البعدى والتتبعى على مقياس التفاعل الاجتماعى لدى الأطفال ذوى اضطراب التوحد مما يدل على تحسين التفاعل الاجتماعى بعد مرور فترة متابعة (شهر) من تطبيق البرنامج لدى أطفال المجموعة التجريبية بعد انتهاء تطبيق البرنامج التدريبى.
الكلمات المفتاحية: اضطراب التوحد- الاستجابة المحورية- التفاعل الاجتماعي.