![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعاني بعض التلاميذ الموهوبين بالمرحمة الابتدائية من العسر القرائي مما ينعكس عمي تحصيمهم الدراسي وعمي شخصياتهم وتهدف الدراسة الحالية إلي التحقق من فعالية برنامج تعميمي في خفض العسر القرائي لدي التلاميذ الموهوبين في المرحمة الابتدائية وبمغ عدد المشاركين في الدارسة ( )02تمميذا من الموهوبين ذوي العسر القرائي بالمرحمة الابتدائية ثم تقسيمهم إلي مجموعتين متساويتين (تجريبية 20مشارك،) (ضابطة 20مشارك،) واستخدمت الادوات التالية اختبار المسح النيورولوجي السريع (إعداد عبد الوهاب كامل، ،)2989مقياس عسر القراءة للأطفال والمراهقين (إعداد عادل عبد الله، ،)0229مقياس رسم الرجل (اختبار وجود أنف هارس لمرسم)، استمارة مستوي تعميم الوالدين، برنامج تعميمي لخفض العسر القرائي (إعداد الباحثة). وتوصمت الدراسة إلي النتائج التالية توجد فروق دالة احصائية بمستوي دلالة ( )2.0بين متوسطي درجات أفراد المجموعتين التجريبية والضابطة في القياس البعدي عمي مقياس العسر القرائي المستخدم في الدراسة الحالية لصالح المجموعة التجريبية، توجد فروق دالة احصائية بمستوي دلالة ( )2.0بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية في القياسين القبمي والبعدي عمي مقياس العسر القرائي المستخدم في الدارسة الحالية لصالح القياس البعدي كما توصمت الدراسة إلي أنه لا توجد فروق دالة احصائية بمستوي دلالة ( )2.0بين متوسطي درجات التطبيق البعدي لممجموعة التجريبية في القياسين البعدي والتتبعي عمي مقياس العسر القرائي المستخدم في الدارسة الحالية وذلك بعد مرور شهرين في تطبيق البرنامج التعميمي . |