Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
إستراتيجية قائمة على نظرية عبء الإندماج لتنمية مفردات اللغة الإنجليزية وإستبقائها لدى طلاب المرحلة الثانوية /
المؤلف
عفيفى، أسماء صالح عثمان .
هيئة الاعداد
باحث / أسماء صالح عثمان عفيفى
مشرف / طاهر محمـد الهادي
مشرف / هبه الشحات على دحروج
مناقش / منال محمد عبدالعزيز
الموضوع
المرحلة الثانوية.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
228ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة الإنجليزية
الناشر
تاريخ الإجازة
26/9/2021
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 256

from 256

المستخلص

هدفت هذهالدراسة إلى التحقق منفعالية استخدام استراتيجية قائمة على نظرية عبء الإندماج على تنمية
مفردات اللغة الإنجليزية وإستبقائها. واقتصرت عينة على خمسة وسبعين طالبا منطلاب الصف الاول الثانوى
بمدرستى السلام الحديثة و نبوية موسى بالقاهرة. قامت الباحثة بتوزيع عينة الدراسة على ثلاث مجموعات
متساوية( مجموعة ضابطة=25، مجموعة تجريبية أولى=25ومجموعة تجريبية ثانية=25.)شملت
أدوات الدراسةعلى : (١)إستبيان مألوفيةالمفردات اللغويةللتأكد من أن الكلمات والمصطحات المستهدفة
التى تم إستخدامها فى الدراسة الحالية غير مألوفة للطلاب( ،2)إختبار قبلى وذلك لمعرفة المستوى الحالى
لعينة الدراسة فيالثلاث مجموعات( ،3)إختبار بعدى-مؤجل للتعرف على فاعليةالاستراتيجيةالقائمة على
نظرية عبء الإندماجفي اكتساب المفردات اللغوية واستبقائها لدى عينة الدراسة. وقد قامت الباحثةبتطبيق
الإختبارالقبلى،ثم تدريسالإستراتيجة القائمة على نظرية عب الإندماج(ILHBS)ثم تطبيقالإختبارالبعدى-
المؤجل.بعد جمع البيانات ، تممعالجتها إحصائيا باستخدام برنامجSPSSوأظهرتنتائجالدراسة أنمهارات
إكتساب وإستبقاء المفردات اللغوية لدى طلاب الصف الأول الثانوىقد تمت تنميتها، عزوا ذلك إلى الأنشطة
القائمة على نظرية عبء الإندماج.
الكلمات المفتاحية:نظريةعبء الإندماج، إكتسابالمفرداتاللغوية،إستبقاءالمفردات اللغوية