الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يعد التحصيل في الرياضيات أحد التحديات التي تواجه الباحثين في مجال التربية، كما تعد الرياضيات مجال خصب لتنمية التفكير الابتكاري، وتشير الدراسات والأدبيات إلى قصور في كل من التحصيل والتفكير الابتكاري في الرياضيات لدى تلاميذ المدارس الرسمية خاصة في المرحلة الابتدائية، لذا هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على فاعلية المدخل التكاملي (STEAM) في تنمية التفكير الابتكاري في الریاضیات والتحصيل لدى تلاميذ المدارس الابتدائية الرسمية للغات، وذلك من خلال الإجابة على الأسئلة التالية: 1- ما صورة وحدة تعليمية قائمة على المدخل التكاملي (STEAM) للصف الخامس الابتدائي؟ 2- ما صورة نموذج مقترح لبناء وحدة تعليمية قائمة على المدخل التكاملي (STEAM)؟ 3- ما فاعلية المدخل التكاملي (STEAM) في تنمية التحصيل في الرياضيات لدى تلاميذ المدارس الابتدائية الرسمية للغات؟ 4- ما فاعلية المدخل التكاملي (STEAM) في تنمية مهارات التفكير الابتكاري في الرياضيات لدى تلاميذ المدارس الابتدائية الرسمية للغات؟ أهداف الدراسة: هدفت هذه الدراسة إلى ما يلي: 1- التحقق من فاعلية المدخل التكاملي (STEAM) في تنمية التفكير الابتكاري في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الرسمية للغات. 2- التحقق من فاعلية المدخل التكاملي (STEAM) في تنمية التحصيل في الرياضيات لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية بالمدارس الرسمية للغات. فرضا الدراسة: حاولت الدراسة التحقق من صحة ما يلي: 1- يوجد فرق دال إحصائي عند مستوى (≥0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعتي الدراسة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الابتكاري في الرياضيات لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية. 2- يوجد فرق دال إحصائي عند مستوى (≥0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ مجموعتي الدراسة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيللصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية. مجتمع ومجموعة الدراسة: تكونت من عدد (70) تلميذ من تلاميذ الصف الخامس بمدرسة 24 أكتوبر الرسمية للغات التابعة لإدارة شمال الإسماعيلية التعليمية بمحافظة الإسماعيلية تم تقسيمهم إلى مجموعتين ضابطة وتجريبية كل مجموعة تكونت من (35) تلميذ. مواد وأدوات الدراسة: 1- وحدة تعليمية قائمة على المدخل التكاملي (STEAM) في صورة (كتاب التلميذ، دليل المعلم)( إعداد الباحث). 2- اختبار التفكير الابتكاري في الرياضيات. (إعداد الباحث). 3- اختبار تحصيلي للوحدة. (إعداد الباحث). نتائج الدراسة: • يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التحصيل لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية. • يوجد فرق دال إحصائيا عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات تلاميذ المجموعة التجريبية والضابطة في التطبيق البعدي لاختبار التفكير الابتكاري لصالح درجات تلاميذ المجموعة التجريبية. |