Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم علي بيئة الواقع الافتراضي لتنمية مهارات البحث التاريخي والدافعية نحو تعلم
مادة التاريخ لدى طالبات الصف الحادي
عشر الثانوي بدولة الكويت
/
المؤلف
الهملان، مها عبد الهادي مسعود .
هيئة الاعداد
باحث / مها عبد الهادي مسعود الهملان
مشرف / يحيى عطية سليمان خلف
مشرف / رشا الســـــيد عبد الله
مناقش / عادل السيد سرايا
الموضوع
التاريخ.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
213ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
الناشر
تاريخ الإجازة
3/8/2021
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 239

from 239

المستخلص

برنامج قائم علي بيئة الواقع الافتراضي لتنمية مهارات البحث التاريخي والدافعية نحو تعلم مادة التاريخ لدى طالبات الصف الحادي عشر الثانوي بدولة الكويت
”ملخص البحث ”
مقـدمـة:
أدى التطور في التكنولوجيا التفاعلية إلى وجود صيغ جديدة للتفاعل قريبة من الواقعية، كما أن استخدم عروض الواقع الافتراضي والخبرات التفاعلية المولدة بالكمبيوتر، يسمح للطالبات بأخذ جولة افتراضية في بيئة افتراضية قريبة من الواقع، بل قد تكون أفضل منه، حيث يتاح لهم تداول الصور القريبة من الواقع، وينغمسون في البيئة الافتراضية، ويتفاعلون معها، بالصوت والصورة، فيرى مالا يمكن رؤيته في الواقع (محمد خميس، 2016)( ).
ويأتى علم التاريخ فى مقدمة العلوم الاجتماعية التى تختص بدراسة الماضى لأحداث البشر، وهذا ماجعل التاريخ يتناول جميع الاحداث الإنسانية، ولذا يعد ميداناً هاماً للدراسة فمن خلاله يزداد الشعور الوطنى و التعمق في دراسة المفاهيم القومية والمُثل عند الناس.
والدافعية للتعلم أحد العوامل المهمة التي تؤدي دوراً فاعلاً في تعلم المتعلم، حيث إن لها أهمية في زيادة انتباه الطالب واندماجه في الأنشطة التعليمية ويرجع نجاحه وفشله إلى مجموعة من العوامل الداخلية وسيطرته علي العوامل المؤثرة في انجاز مهمة التعلم، ولها دور مهم في رفع مستوى آداء الطالب وإنتاجيته في مختلف المجالات والأنشطة الدراسية التي يواجهها.
ومن هنا انطلقت فكرة البحث الحالي وهي ضرورة استخدام الواقع الافتراضي في تدريس دروس التاريخ لتضفي عليها المتعة والتشويق والاثارة ومن ثم تنمي لدى الطالبات مهارات البحث التاريخي والدافعية نحو تعلم مادة التاريخ.
مشكلة البحث:
مما سبق تتلخصمشكلةالبحثالحاليفيتدنيمهاراتالبحثالتاريخيوالدافعيةنحوتعلممادةالتاريخلدىطالباتالصفالحاديعشرالثانويبمدارسدولةالكويت،الأمرالذيدفعبالباحثةإلىبناءبرنامجتعليميمستندعلىتوظيفمستحدثاتتكنولوجياالتعليمومنهابيئاتالواقعالافتراضي، ولحل مشكلة البحث، يمكن صياغتها في السؤال الرئيس التالي:
ما فاعلية برنامج قائم على بيئة الواقع الافتراضي لتنمية مهارات البحث التاريخي والدافعية نحو تعلم مادة التاريخ لدى طالبات الصف الحادي عشر الثانوي بدولة الكويت؟
ويتفرع من هذا السؤال الأسئلة التالية:
1. ما مهارات البحث التاريخي الواجب تنميتها لطالبات الصف الحادي عشر الثانوي بدولة الكويت؟
2. ما صورة البرنامج القائم على بيئة الواقع الافتراضي وفاعليته في تنمية بعض مهارات البحث التاريخي والدافعية نحو تعلم مادة التاريخ لدى طالبات الصف الحادي عشر الثانوي بدولة الكويت؟
3. ما فاعلية برنامج قائم على بيئة الواقع الافتراضي في تنمية بعض مهارات البحث التاريخي لدى طالبات الصف الحادي عشر الثانوي بدولة الكويت؟
4. ما فاعلية برنامج قائم على بيئة الواقع الافتراضي في تنمية الدافعية نحو تعلم مادة التاريخ لدى طالبات الصف الحادي عشر الثانوي بدولة الكويت؟
أهداف البحث:
يهدف البحث الحالي إلى تنمية مهارات البحث التاريخي والدافعية نحو تعلم مادة التاريخ من خلال استخدام برنامج قائم على بيئة الواقع الافتراضي لدى طالبات الصف الحادي عشر الثانوي بدولة الكويت ولتحقيق هذا الهدف تم إتباع الإجراءات التالية:
1. إعداد قائمة مهارات البحث التاريخي الواجب تنميتها لطالبات الصف الحادي عشر الثانوي بدولة الكويت.
2. تصميم برنامج قائم على بيئة الواقع الافتراضي لتنمية مهارات البحث التاريخي لدى طالبات الصف الحادي عشر الثانوي بدولة الكويت.
3. التعرف على تأثير برنامج قائم على بيئة الواقع الافتراضي لتنمية مهارات البحث التاريخي لدى طالبات الصف الحادي عشر الثانوي بدولة الكويت.
4. التعرف علىتأثير برنامج قائم على بيئة الواقع الافتراضيلتنمية الدافعية نحو تعلم مادة التاريخ لدى طالبات الصف الحادي عشر الثانوي بدولة الكويت.
أهمية البحث:يمكن أن يفيد هذا البحث في:
1. تقديم قائمة بمهارات البحث التاريخي التي يمكن تنميتها من خلال تدريس مادة التاريخ لطالبات الصف الحادي عشر الثانوي بدولة الكويت.
2. تقديم مقياس الدافعية نحو تعلم مادة التاريخ والتي يمكن تنميته من خلال تدريس مادة التاريخ لطالبات الصف الحادي عشر الثانوي بدولة الكويت.
3. بناء برنامج قائم على بيئة الواقع الافتراضي لتنمية مهارات البحث التاريخي والدافعية نحو تعلم مادة التاريخ.
4. تعزيز جهود المؤسسات التعليمية في تطوير طرق وإستراتيجيات التدريس اعتمادا على التوظيف الأمثل للمستحدثات التكنولوجية.
حدود البحث: اقتصر البحث الحالي على الحدود التالية:
 الحدود الموضوعية: تدريس الفصول الثلاث الأولى (عصر الرسالة ، دولة الخلفاء الراشدين ، مراحل توسع الدولة الاسلامية في العصرين الاموي والعباسي)، وبعض مهارات البحث التاريخى الواجب توافرها عينة البحث والمتمثلة في: (قراءة وفهم المادة التاريخية، الربط بين الأسباب والنتائج، تفسير الاحداث التاريخية، ترتيب الاحداث زمانياً ومكانياً، اصدار الاحكام).
 الحدود البشرية: عينة من طالبات الصف الأول الثانوي الأدبي بالمرحلة الثانوية بمدرسة (صفية بنت عبدالمطلب) الثانوية بنات بمنطقة الأحمدي التعليمية بالكويت.
 الحدود المكانية: مدرسة صفية بنت عبدالمطلب الثانوية بنات بمنطقة الأحمدي التعليمية بالكويت.
 الحدود الزمنية: تم تطبيق الدراسة خلال العام الدراسى 2019/ 2021.
منهج البحث:استخدم البحث الحالي:
1. المنهج الوصفي: في إستعراض أدبيات الدراسة والدراسات السابقة وثيقة الصلة بالدراسة الحالية، بالإضافة الي صياغة النقاط الرئيسية التي تُكون الإطار النظري للبحث.
2. المنهج شبه التجريبي: في الجانب التطبيقي لدراسة أثر المتغير المستقل على المتغير التابع.
متغيرات البحث:
- المتغير المستقلIndependent Variable:برنامج قائم علي بيئة الواقع الإفتراضي.
- المتغيرات التابعة :Dependent Variables
 مهارات البحث التاريخي لدى طالبات الصف الحادي عشر الثانوي بدولة الكويت.
 دافعية الطالبات نحو تعلم مادة التاريخ.
مواد وأدوات البحث:
أولًا: مادة المعالجة التجريبية: برنامج قائم على بيئة الواقع الإفتراضي لتنمية مهارات البحث التاريخي والدافعية نحو تعلم مادة التاريخ.
ثانيًا: أدوات البحث: استخدم البحث الحالي الأدوات الآتية:
1. اختبار مهارات البحث التاريخي لطالبات الصف الحادي عشر الثانوي.
2. مقياس الدافعية نحو تعلم مادة التاريخ لدى طالبات الصف الحادي عشر الثانوي.
التصميم التجريبي للبحث:
تم اعتماد البحث على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين الضابطة والتجريبية
المجموعات التطبيق القبلى المعالجة التجريبية التطبيق البعدى
التجريبية - اختبارتحصيلي
- مقياس الدافعية نحو تعلم مادة التاريخ الدراسة عن طريق بيئة التعلم الافتراضية - الاختبار التحصيلي
- مقياس الدافعية نحو تعلم مادة التاريخ
الضابطة الدراسة بالطريقة التقليدية
فروض البحث:
1. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة ≤(0,05)، بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات البحث التاريخي وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
2. يوجد فرق دال إحصائيا≤(0,05)، بين متوسطى درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لاختبار مهارات البحث التاريخية لصالح درجات الطالبات فى التطبيق البعدى للمجموعة التجريبية.
3. يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوي دلالة ≤(0,05)، بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لمقياس الدافعية نحو تعلم مادة التاريخ وذلك لصالح المجموعة التجريبية.
4. يوجد فرق دال إحصائيا≤(0,05)، بين متوسطى درجات الطالبات بالمجموعة التجريبية في التطبيقين القبلى والبعدى لمقياس الدافعية نحو تعلم مادة التاريخ لصالح درجات الطالبات فى التطبيق البعدى للمجموعة التجريبية.
إجراءات البحث:
1. اعداد قائمة بمهارات البحث التاريخي التي يجب توافرها لدى طالبات الصف الحادي عشر الثانوي، وذلك من خلال:
أ - مراجعة البحوث والدراسات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث.
ب – الإطلاع علي الكتب والمراجع الأجنبية ذات الصلة بموضوع البحث.
جـ - إستطلاع آراء الخبراء والمختصين في مجال المناهج وطرق تدريس التاريخ.
د- تحديد خصائص وطبيعة نمو طالبات المرحلة الثانوية.
2. إعداد قائمة مبدئية بمهارات البحث التاريخي التي يجب توافرها لدى طالبات الصف الحادي عشر الثانوي.
3. بناء مقياس الدافعية اللازم لطالبات الصف الحادي عشر الثانوي.
4. ضبط قائمة مهارات البحث التاريخي وأيضاً مقياس الدافعية عن طريق عرضهما على مجموعة من السادة المحكمين.
5. إعداد تصور مبدئي لبرنامج قائم علي بيئة الواقع الإفتراضي لتنمية مهارات البحث التاريخي والدافعية نحو تعلم مادة التاريخ، يحيث يشتمل علي الفلسفة والأهداف والمحتوي والمواد التعليمية لتنفيذ دروس البرنامج بالزمن اللازم وأساليب التقويم .
6. ضبط البرنامج عن طريق عرضه علي الخبراء في المناهج وتكنولوجيا التعليم وخبراء في تصميم البرامج التعليمية الإلكترونية، ووضعه في صورته النهائية.
7. إعداد دليل المعلم وعرضه علي الخبراء للتأكد من صلاحيته.
8. إعداد إختبار مهارات البحث التاريخي.
9. إعداد مقياس الدافعية نحو تعلم مادة التاريخ.
10. ضبط أدوات البحث عن طريق عرضهم علي خبراء المناهج وطرق تدريس التاريخ والتأكد من صدقهم وثباتهم، ثم وضع أدوات البحث في صورتها النهائية.