Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلم لخفض بعض الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال التوحديين /
المؤلف
محمد، أسماء نادي سعد.
هيئة الاعداد
باحث / أسماء نادي سعد محمد
مشرف / أشرف محمد عبدالغني
مشرف / وفاء رشاد راوي
مناقش / نبيل السيد حسن
مناقش / أحمد عبدالفتاح عياد
الموضوع
الأطفال - أمراض - علم نفس. الذكاء الصناعي.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
234 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية للطفولة المبكرة - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 250

from 250

المستخلص

أهداف الدراسة
هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على مدى فاعلية برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي فى التعلم لخفض بعض الاضطرابات السلوكية لدى الأطفال التوحديين، والتحقق من مدى بقاء أثر هذا البرنامج لدى هذه الفئة من الأطفال.
خامساً: محددات الدراسة
‌أ) محددات بشرية:
تكونت عينة الدراسة الاستطلاعية من (30) طفل وطفلة، والعينة الأساسية وعددهم (9) وأعمارهم من 4: 7 سنوات ودرجة التوحد من (30 : 40)، ودرجة ذكائهم من (70 : 80).
‌ب) محددات زمنية:
تم تطبيق الدراسة الحالية في الفصل الدراسي الأول للعام 2021/ 2022م في الفترة ما بين (11/1 حتى 25/2).
‌ج) محددات مكانية:
تم تطبيق الدراسة الاستطلاعية في مركز النور للتخاطب والتدريبات المعتمدة، وتم تطبيق العينة الأساسية في مركز الوفاء لذوي الاحتياجات الخاصة بمدينة المنيا.
‌د) محددات موضوعية:
اقتصرت الدراسة الحالية عدد من الموضوعات تمثلت في (تطبيقات الذكاء الإصطناعي في التعلم، تطبيق موبايل لخفض السلوك النمطي ، فرط الحركة ، ايذاء الذات .
‌ه) أدوات الدراسة:
تمثلت أدوات الدراسة فيما يلي:
 مقياس الإضطرابات السلوكية الإلكتروني (السلوك النمطي، فرط الحركة، ايذاء الذات) للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (إعداد الباحثة).
 برنامج قائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعلم لخفض بعض الاضطرابات السلوكية لأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (تطبيق موبايل يحتوى على مجموعة من الأنشطة) (تطبيق التوحد والاضطرابات السلوكية).
 مقياس (CARS) لتشخيص التوحد.
 مقياس (ستانفورد بينيه) الصورة الخامسة (تعريب: صفوت فرج، 2011).
 مقياس السلوك النمطي للأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد (السيد مصطفى راغب، صبري عبد المحسن، 2017).
 مقياس فرط الحركة لدى أطفال التوحد (محمود السيد الديب، 2015).
 مقياس إيذاء الذات المتفرع من قائمة تقدير الشخصية (تأليف موراي 1991، تعريب ا،د مصري حنورة، 1998، إعداد أ،د بدر محمد الأنصاري، 2004).
سادساً: منهج وعينة الدراسة
استخدمت الدراسة المنهج شبه التجريبي تصميم المجموعة الواحدة واتباع القياسات (القبلي، البعدي، التتبعي) نظرا لملائمة لطبيعة الدراسة الحالية.
وتكونت عينة الدراسة الأساسية من (9) من الاطفال الذين يعانون من اضطراب طيف التوحد وانقسمت العينة إلى 5 ذكور و4 اناث والتي تنطبق عليهم شروط العينة.
سابعاَ: فروض الدراسة
تسعى الدراسة الحالية إلى التأكد من صحة الفروض التالية:
1) توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب القياسين القبلي والبعدي في الاضطرابات السلوكية (السلوك النمطي، فرط الحركة، ايذاء الذات) لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد لصالح القياس البعدي.
2) لا توجد فروق ذات دلالة احصائية بين متوسطي رتب القياسين البعدي والتتبعي تعزي إلى التطبيق المستخدم في خفض بعض الاضطرابات السلوكية (السلوك النمطي، وفرط الحركة وسلوك ايذاء الذات لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد.
ثامناً: نتائج البحث
في ضوء المعالجات الاحصائية توصلت الدراسة إلى النتائج التالية:
1) فاعلية البرنامج القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم في خفض الاضطرابات السلوكية (السلوك النمطي، فرط الحركة، ايذاء الذات) لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد عينة الدراسة.
2) استمرار فاعلية البرنامج القائم على تطبيقات الذكاء الاصطناعي في التعليم في خفض الاضطرابات السلوكية (السلوك النمطي، فرط الحركة، ايذاء الذات) لدى الأطفال ذوي اضطراب طيف التوحد عينة الدراسة بعد مرور شهر من تطبيقه.