Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج قائم على استراتيجيات التعلم النشط لتنمية الذكاء الأخلاقي وخفض سلوك التنمر لدى تلاميذ المرحلة الإبتدائية /
المؤلف
الغريب، زينب حسن محمد .
هيئة الاعداد
باحث / زينب حسن محمد الغريب
مشرف / اعتدال عباس حسانين
مناقش / منى عبدالفضيل الألفي
مناقش / عبد الناصر السيد عامر
الموضوع
علم نفس تربوى.
تاريخ النشر
2021.
عدد الصفحات
270 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التربوى
الناشر
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - علم النفس التربوى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 278

from 278

المستخلص

المرحلة الإبتدائية
مقدمة:
لقدظهر مفهوم الذكاء الأخلاقي في بداية عام 1997 على يد كولزcoles عندما نشر أول مقال علمية في هذا المجال بعنوان(الذكاء الأخلاقي للأطفال ) وقد عرف كولز ( coles ,1997 ) الذكاء الأخلاقي بأنه القدرة على التمييز الواضح بين الصح والخطأ و القدرة على صنع القرارات المدروسة لتعود بالفائدة على الفرد والآخرينالمحيطين به.
ولقد أصبحت ظاهرة التنمر المدرسي ( School Bullying ) هي المشهد المسيطرأثناء اليوم الدراسي في كثير من الأحيان ومن ضمنالمشاهد اليومية في الكثير من المؤسسات التعليميةومن ثم فأن مشكلة التنمر تسبب الكثير من المشكلات والآثار السلبية للأطفال المعرضين للتنمر والأقران والمعلمينوالآباء كما أنه يمثل مشكلة تعوق التحصيل الدراسي والعملية التعليمية ولذلك أهتم الباحثون بدراسة السلوك والعمل على خفضه من خلال برامج معدة خصيصا لخفض سلوك التنمر ويعد مدخل الأخلاق وتنميتها من المداخل المناسبة لخفض سلوك التنمر.
يشير ديكرسون (Dickerson, 2005)إلى أن المرحلة الإبتدائية يحدث فيها الكثير من التفاعلات وتظهر العديد من الأنماط السلوكية والاضطرابات التي قد تعيق النمو السوي من حيث السلوك والأخلاق للطفل ومن هذه المشكلات مشكلة التنمر ( Bullying ) ظاهرة قديمة موجودة في جميع المجتمعات منذ زمن بعيد، وهي موجودة في المجتمعات المتقدمة وكذلك المجتمعات النامية ويبدأ سلوك الاستقواء وهو أحد مصطلحات المشابهة لسلوك التنمر في عمر مبكر من الطفولة حتى أن بعضهم يراه يبدأ في عمر السنتين حيث يبدأ الطفل تشكيل مفهوم أولي للاستقواء ويبدأ تدريجيا ويستمر حتى يصل إلى الذروة في المرحلة الاساسية المتوسطة الرابع والخامس والسادس.
وهناك عدة أشكال للتنمر منها تنمر جسدي:كالضرب أو الصفع أو اجباره على فعل شيء، وتنمر لفظي:ويكون بالسب والشتم واللعن وإعطاء ألقاب للفرد، وتنمر جنسي: ويكون بكلمات قذرة أو لمس، وتنمر عاطفي أو نفسي: ويكون بالمضايقة والتهديد والتخويف والإذلال والرفض من الجماعة، وتنمر في العلاقات الاجتماعية: ويكون بنشر الإشاعات واقصاء الأفراد ومنعهم من القيام ببعض الأنشطة، وتنمر على الممتلكات: ويكون بأخذ الأشياء والتصرف فيها أو عدم ارجاعها أو إتلافها، وتنمر إلكتروني: ويكون من خلال الوسائل الحديثة مثل إرسال رسائل عن طريق البريد الإلكتروني أو الهاتف الخلوي أو نشر إشاعات على صفحات الإنترنت (علي موسى، محمد فرحان،2013، p11).
وقد وضح ماثيو (Mathews,2006) أن التعلم النشط عبارة عن طريقة ينهمك الطالب من خلالها في الأنشطة الصفية المختلفة، بدلا من أن يكون فردا سلبيا يتلقى المعلومات من غيره، حيث يشجع التعلم النشط على مشاركة الطلبة في التفاعل من خلال العمل ضمن مجموعات للمناقشة وطرح العديد من الأسئلة المتنوعة والاشتراك في اكتشاف المفاهيم والتدريبات القائمة على حل المشكلات.
وتعددت استراتيجيات التعلم النشط لتصل إلى أكثر من مائة استراتيجية من أهمها :( الحوار و المناقشة، العصف الذهني، حل المشكلات، الاكتشاف، التعلم التعاوني، تعلم الأقران، التعلم الذاتي، مسرحة المنهج، لعب الأدوار، الخرائط الذهنية، التدريس التبادلي ،وغيرها) ، ولكن ستقتصر هذه الدراسة على استخدام بعض هذه الاستراتيجيات وهي (العصف الذهني، والحوار والمناقشة، وسرد القصص، والتعلم التعاوني، ولعب الأدوار) وتم اختيار هذه الاستراتيجيات لملائمتها للمرحلة العمرية للعينة وأيضا لاتفاق الدراسات السابقة عليها.
وتسعى الباحثة في هذه الدراسة إلى استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية الذكاء الأخلاقي وخفض سلوك التنمر وهذا لما تلعبه هذه الاستراتيجيات من دور مهم في عملية التعلم .
مشكلة ا
.