الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى بناء برنامج علاجي وتقصي فعاليته في خفض حدة التنمر وتنمية مهارة ضبط الذات لدى فئة من أطفال فرط الحركة ADHD، كما تم الاستفادة من نتائج الدراسة الاستطلاعية في بناء البرنامج العلاجي مدعمًا بالنتائج الواقعية. ولتحديد فئة الدراسة، قامت الباحثة بتطبيق مقاييس الدراسة (التنمر–ضبط الذات) وذلك بعد حساب ثباتها وصدقها على(100) طفل، وهى فئة قصدية، ومن خلال حساب المتوسط الحسابي لدرجات الأطفال على المقاييس، تم اختيار فئة الدراسة الذين حصلوا على درجات منخفضة على مقياس ضبط الذات ودرجات مُرتفعة على مقياس التنمر، وقد تكونت فئة الدراسة الأساسية من (12) طفلاً، وتم تقسيم هذه الفئة إلى مجموعتين، هما: مجموعة تجريبية قوامها (6) أطفال، خضعت للبرنامج العلاجي، ومجموعة ضابطة قوامها (6) أطفال، لم تخضع للبرنامج العلاجي. كما استند البرنامج العلاجي المعرفي السلوكي إلى النظرية المعرفية السلوكية، وتم تطبيق جلسات البرنامج في (12) أسبوعًا في عدد (24) جلسة علاجية، بواقع جلستان في الأسبوع، كانت مدة الجلسة الواحدة (60) دقيقة، وقد دلت نتائج الدراسة على وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعتين التجريبية والضابطة في متغيرات هذه الدراسة وهى: (التنمر- ضبط الذات)، كما ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في التنمرفي القياس البعدي، وظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين درجات المجموعتين الضابطة والتجريبية في ضبط الذات على القياس البعدي. كما ظهرت فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية حيث انخفض سلوك التنمر لدى الأطفال كما أظهرت النتائج فروق ذات دلالة إحصائية بين القياسين القبلي والبعدي للمجموعة التجريبية في تنمية مهارة ضبط الذات لدى الأطفال. |