الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص يهدف البحث الحالي الى التعرف على الفروق بين الطلاب (المستقلين / المعتمدين على المجال الإدراكي) ، ونوع الجنس (الذكور/الاناث) وتفاعلهما في الذاكرة المستقبلية و الذاكرة الاستعادية لدى طلاب المرحلة الثانوية. وقامت الباحثة باستخدام اختبار الاشكال المتضمنة (الصورةالجمعية) إعداد : وتكن واخرون (١٩٧١) تعريب انور الشرقاوي وسليمان الشيخ (١٩٧٧). وقامت بإعداد مقياس الذاكرةالمستقبلية، ومقياس الذاكرةالاستعادية. وتكونت العينة من (١٦٢) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي بمحافظة الإسماعيلية، من مدرسة المشير احمد اسماعيل الثانوية العسكرية، ومدرسة السلام بنات الثانوية. تتراوح اعمارهم من (١٧–١٨) عاماً. وأشارت النتائج الى انه توجد فروق ذات دلاله إحصائيةبين الطلاب (المستقلين / المعتمدين على المجال الإدراكي) في الذاكرةالاستعادية والذاكرة المستقبلية لصالح المستقلين عن المجال. توجد فروق ذات دلاله إحصائيةبين (الذكور والاناث) فيالذاكرةالاستعادية لصالح الذكور. لا توجد فروق ذات دلاله إحصائيةبين (الذكور والاناث) فيالذاكرةالمستقبلية. لا توجد فروق ذات دلاله إحصائية بين الطلاب (المستقلين / المعتمدين على المجال الإدراكي) ، ونوع الجنس (الذكور/الاناث) وتفاعلهما في الذاكرة الاستعادية الذاكرة المستقبلية. |