Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
بيئة تعلم قائمة على الخرائط الذهنيةعبر الويب لتنمية مهارات التفكير البصري في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
عبد الحميد، مها ممدوح محمد .
هيئة الاعداد
باحث / مها ممدوح محمد عبدالحميد
مشرف / ابراهيم احمد غنيم
مشرف / طاهر محمد الهادى
مشرف / حسين عبدالسلام عبدالفتاح
الموضوع
تنمية المهارات.
تاريخ النشر
2020.
عدد الصفحات
348ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس اللغة العربية
الناشر
تاريخ الإجازة
27/7/2020
مكان الإجازة
جامعة قناة السويس - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 410

from 410

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى التعرف على فعالية بيئة تعلم علي الخرائط الذهنية عبر الويبلتنمية مهارات التفكير البصرى في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، وتحقيقاً لأهداف البحث تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي ذو المجموعتين التجريبيتين، وذلك لدراسة تأثير المُتغيرات: بيئة تعلم علي الخرائط الذهنية عبر الويب (متغير مستقل)، ومهارات التفكير البصري(متغير تابع)، حيث تكونتعينة البحث من (62) تلميذة من مدرسة أم المؤمنين الإعدادية، وللإجابة عن أسئلة البحث واختبار الفروض، قامت الباحثة ببناء أداتي البحث: (اختبار الجانب المعرفي لمهارات التفكير البصري، ومقياس مهارات التفكير البصري)، وأثبتت نتائج البحث فعالية بيئة تعلم قائمة على الخرائط الذهنية عبر الويبلتنمية مهارات التفكير البصرى في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية، حيث أشارت النتائج إلى فعالية بيئة تعلم قائمة على الخرائط الذهنية عبر الويبلتنمية مهارات التفكير البصري في العلوم لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية وكانت الفروق لصالح القياس البعدي ما عدا مهارة القراءة البصرية وهي أدنى مستوى في مهارات التفكير البصري، وتم تحليل النتائج وتفسيرها في ضوء الإطار النظري والدراسات السابقة ذات الصلة.
الكلمات المفتاحية: بيئة تعلم عبر الويب؛ الخرائط الذهنية عبر الويب؛ مهارات التفكير