Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دراسة تحليلية للزخارف النباتية الاسلامية ومعالجاتها اللونية /
المؤلف
جاد، شيماء محمد محمدى.
هيئة الاعداد
باحث / شيماء محمد محمدى جاد
مشرف / محمد حلمى حامد
مشرف / علا طلعت حسين
مناقش / رحاب عبدالستار أحمد
الموضوع
الزخارف الاسلامية. الفنون الزخرفية. رسم النباتات.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
174ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/8/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 176

from 176

المستخلص

تعد الحضارة الاسلامية فى مجال التشكيل الفنى من أروع الحضارات الانسانية وأخصبها حيث تميزت بتعدد جوانبها بقوة شخصيتها وأمانة الفنان المتخصص ى معالجة فنونها بروح الايمان والجدية . ويهدف البحث إلى دراسة تحليلية للزخارف النباتية الاسلامية ومعالجاتها اللونية وذلك الاستلهام من العناصر الزخرفية الاسلامية باسلوب التحوير والتجريد للحصول على صياغات فنية جديدة ومن خلال المجموعة اللونية الاسلامية.
الفصل الأول ، منهجية واطار البحث وتضمن مقدمة البحث ، أهمية البحث ، مصطلحات البحث، الزخرفة النباتية ، الدراسات المرتبطة .
أما الفصل الثانى فتضمن الوحدات الزخرفية الشائعة في الفن الإسلامي: تمهيد الوحدات الزخرفية الإسلامية، الوحدات الزخرفية النباتية ، الوحدات الزخرفية الهندسية ، الوحدات الزخرفية من الكائنات الحية ، الوحدات الزخرفية الكتابية ، الوحدات الزخرفية المختلطة .
بينما اشتمل الفصل الثالث على : خصائص الفن الإسلامي الزخرفية تمهيد جماليات الزخرفة الاسلامية كراهية تصوير الكائنات الحية ، البعد عن محاكاة الطبيعة ، التحوير و التطويع ، التجريد والتسطيح والتبسيط، التقشف ، اهمال المنظور، التنوع و الوحدة.
الفصل الرابع : جماليات تجريد الزخارف النباتية فى الفن الاسلامى: تمهيد أولا ، مفهوم التجريد ، دور الزخرفة النباتية فى الفن الاسلامى ، الزخرفة النباتية الاسلامية بين الشكل والتشكيل ، جماليات التجريد ”الفن التجريدى ” والتجريد فى الفن ‫ ﺍﻷﺴﺱ ﺍﻟﻔكـﺭﻴﺔ ﻟﻠﺘﺠﺭﻴﺩ ﻓﻲ ﺍﻟﻔﻥ ﺍﻹﺴﻼﻤﻲ التجريد في الفن الإسلامي ترجمة لجوهر الموجودات نماذج تطبيقية من الزخارف النباتية في العصور الإسلامية الزخارف النباتية في العصور الإسلامية، الزخارف النباتية في العصر الأموي، الزخارف النباتية المعمارية، الزخارف الجصية والنحت علي الحجر ، التصوير الجداري ، الفنون الصغيرة ، الحفر علي الخشب، المعادن، الزخارف النباتية في العصر العباسي الأول، الزخارف المعمارية ، النحت علي الحجر، النحت علي الخشب ، العصر الأموي الفنون الصغيرة ، الخزف ، الزخارف النباتية في العصر الفاطمي، الزخارف الجصية والحجرية ، الفنون الصغيرة ، النحت علي الخشب والعاج، العاج ، التحف المعدنية ، الخزف ، النحت علي الحجر والجص ، المعادن ، الخزف ، الزجاج ، النسيج والسجاد ، التهذيب والتجليد. الفصل الخامس: التجربة التطبيقية والنتائج والتوصيات والمراجع، ومن تمكنت الدارسة من الوصول إلى نتائج منها : ‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬‬
1.أتخذ الفن الإسلامي من النباتات عناصر زخرفية يجردها ويبعدها عن صورتها الأصلية وهذا ما أطلق عليه (الأرابسك ) للزخرفة العربية الإسلامية. وهكذا فإن الزخرفة النباتية التي تقوم على عناصر غير تشبيهية تركز على أساس صوفي وحركي أمتاز بالعمق الفكري . فكان هدفه من الزخرفة النباتية الاندماج الكلي في الموضوع ولم يكن هدفه نقل الموضوع القائم في العالم الخارجي ، وكان يسعى عن طريق الفن لخلق إحساسا شموليا للجمال وهو يكشف عن الحركة التموجية وإلتواءاتها المحيطة مما يوحي بالانسجام والانسياب ، أظهرت الدراسة أن للزخارف النباتية هيئات متباينة وأشكالا تعبيرية جمالية متنوعة (عضوية- هندسية- شبه هندسية منتظمة أو غير منتظمة) لا تخضع في بعض الأحيان لقانون ثابت.
2.يعتبر التناوب من أنواع الزخرفة النباتية الذي يعتمد على توظيف عنصرين اثنين أو أكثر يشكلٍ دوري ومتناوب، ومن الأنواع الأخرى أيضاً التقابل والتعاكس .
3.تتنوع الزخرفة النباتية لتشمل أنواع عديدة من الأساليب، مثل التناظر الذي يكون إما محورياً أو كلياً أو نصفياً، بالإضافة الى التكرار الذي يعتمد على إعادة رسم العناصر الزخرفية مراتٍ عدة مع توظيف كل عنصر من هذه العناصر عدة مرات .