![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدارسة إلى توضيح الإطار ي الفكري لقيم البحث العلم ، والكشف عن أهم التحديات المعاصرة المؤثرة على توضيح أدوار الأستاذ الجامعي في تنمية قيم البحث العلمي لدى طلبة الدارسات العليا وتحديد ،قيم البحث العلمي أهم أدوار الأستاذ الجامعي في تنمية قيم البحث العلمي لدى طلبة الدارسات العليا، ووضع تصور مقترح لتفعيلها في ضوء التحديات المعاصرة. اتبعت الدارسة المنهج الوصفي. وقد توصلت الدارسة إلى مجموعة من النتائج لعل من أهمها: درجة تحقق أدوار أستاذ الجامعة في تنمية قيم البحث العلمي لدى طلبته جاءت بدرجة كبيرة في المحاور الثلاث المتمثلة في أدواره كقدوة ومشرف ومحكم، وذلك من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس وطلبة الدارسات العليا. ع الكلية التابع لها أعضاء هيئة التدريس (نظرية وعملية) على الدرجة توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نو الكلية لاستبانة أدوار الأستاذ الجامعي في تنمية قيم البحث العلمي لدى طلبته في ضوء تحديات المعاصرة لصالح الكليات العملية. اسات العليا (نظرية وعملية) على ع الكلية التابع لها طلاب الدر لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين نو استبانة أدوار الأستاذ الجامعي في تنمية قيم البحث العلمي لدى طلبته في ضوء تحديات المعاصرة. التطبيقات العملية: يمكن للدارسة الحالية أن توضع في الاعتبار عند: تحويل التصور المقترح لأدوار الأستاذ الجامعي لتنمية قيم البحث العلمي لدى طلبته، إلى آلية عمل يقوم بتنفيذها |