الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة الحالية إلي التحقق من فعالية برنامج معرفيّ سلوكيّ لتحسين قوة الأنا وأثره على جودة الحياة لدى الطالبات المصابات بالسكريّ في المرحلة الثانوية، وتكونت عينة الدراسة الأساسية من(16) طالبة من مريضات السكريّ في المرحلة الثانوية، تراوحت أعمارهن من (15-18) عاماً، تم تقسيمهن عشوائياً إلي مجموعتين ضابطة تشمل(8) طالبات لم تتلق البرنامج، ومجموعة تجريبية تشمل(8) تلقت البرنامج المعرفيّ السلوكيّ، تكونت أدوات الدراسة من مقياس قوة الأنا ،مقياس جودة الحياة والبرنامج المعرفي السلوكيّ وجميعهم من(إعداد الباحثة)، واستخدمت الباحثة اختبار مان ويتنيMann-Whitney test للمجموعات الصغيرة المستقلة، واختبار ويلكوكسون لإشارة الرتبWilcoxon signed Ranks test للمجموعات الصغيرة المرتبطة للتحقق من فروض الدراسة، ومربع إيتا Eta-Squared لحساب قوة تأثير البرنامج. وتوصلت النتائج إلي فعالية البرنامج المعرفيّ السلوكيّ في تحسين قوة الأنا وأثره على جودة الحياة لدى الطالبات المصابات بالسكريّ في المرحلة الثانوية. الكلمات المفتاحية: برنامج معرفيّ سلوكيّ، قوة الأنا، جودة الحياة، مرض السكريّ. ” |