الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت هذه الدراسة إلى التحقق من فاعلية برنامج تدريبي في علاج الأخطاء الشائعة في تعلم مفاهيم الرياضيات لدى أطفال الروضة. وتكونت عينة الدراسة من (20) طفلاً وطفلة تراوحت معاملات ذكائهم ما بين (90-110) وأعمارهم ما بين (5-6) سنوات وتم التجانس بين المجموعتين قبل إجراءات البرنامج من حيث (العمر الزمني - مستوى الذكاء - المستوى الاجتماعي والاقتصادي للأسرة - الأخطاء الشائعة في تعلم مفاهيم الرياضيات)، واستخدمت الدراسة أدوات هي: قائمة البيانات الأولية (إعداد: الباحثة)، ومقياس الأخطاء الشائعة في تعلم مفاهيم الرياضيات لطفل الروضة (إعداد: الباحثة)، واختبار المصفوفات المتتابعة الملون للذكاء (لجون رافن cpm تقنين: إبراهيم مصطفى حماد)، ومقياس المستوى الاقتصادي والاجتماعي الثقافي (إعداد: محمد البحيرى، 2002)، واستبيان مفتوح لمعلمات الروضة لتحديد بعض الأخطاء الشائعة وأسبابها وطرق علاجها (إعداد: الباحثة)، وبرنامج تدريبي لتصحيح الأخطاء الشائعة في تعلم المفاهيم الرياضية لطفل الروضة (إعداد: الباحثة)، وأشارت النتائج إلى فاعلية البرنامج في تصحيح الأخطاء الشائعة في تعلم مفاهيم الرياضيات لأطفال الروضة (المجموعة التجريبية). |