Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برامج الحوكمة الإلكترونية
في تحسين كفاءة الأجهزة الإدارية بمراكز الشباب=
المؤلف
حسن، محمد حامد حسن.
هيئة الاعداد
باحث / محمد حامد حسن حسن
مشرف / حمدي أحمد أبو مساعد
مناقش / حسن مصطفى حسن
مناقش / صابرين عربي سعد
الموضوع
التخطيط الاجتماعى.
تاريخ النشر
2022=1444.
عدد الصفحات
189ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية (متفرقات)
الناشر
تاريخ الإجازة
4/8/2022
مكان الإجازة
جامعة أسيوط - كلية الخدمة الاجتماعية - التخطيط الاجتماعي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 205

from 205

المستخلص

أولاً: ملخص الدراسة باللغة العربية
ثانياً: ملخص الدراسة باللغة الانـجليزية

أولاً: ملخص الدراسة باللغة العربية

أولا : مدخل مشكلة الدراسة:-
تعد مراكز الشباب أماكن حيوية مجهزة لتحقيق استمتاع الشباب بأوقات الفراغ بالأنشطة التربوية والترويحية الموجهة الهادف, إلى جانب ممارسة الأنشطة العلمية والتدريبية وإكتساب المعارف والعلوم العلمية للكشف عن قدرات الشباب وتنمية هوايتهم وإشاعة ثقافة التطوع بينهم, وإحداث نوع من التكيف الإجتماعي مع الأفراد والجماعات لمزيد من تنمية العلاقات الإنسانية.
حيث أحدثت تكنولوجيا المعلومات ثورة هائلة في جميع القطاعات المجتمعية، وصار تبادل المعلومات من الأعمال الهامة في تطوير وتنمية المجتمعات، وأصبح من الضروري على المؤسسات الإجتماعية أن تعيد النظر في أدواتها وتقنياتها، وأن تسعى إلى الإستخدام الأمثل والفعال لتكنولوجيا المعلومات والإتصالات بهدف تحسين مردودها على الفرد والمجتمع بعد أن باتت متطلبات الحياة العصرية تشكل عبئا ثقيلاً على المؤسسات الاجتماعية.
فالتطور التكنولوجي وثورة المعلومات والإتصالات أرست ثقافة إلكترونية قائمة علي الأعمال الإلكترونية, وأصبحت سمة من سمات العصر الذي نعيشه بل أن هذه التطورات هي التي طبعت ورسمت شكل العصر الذي نعيشه ووصفته بأنه عصر المعلومات والتطور التكنولوجي, ومن ثم الإنتقال إلى مجتمع التكنولوجيا الرقمية والإنخراط في ثورة الإتصالات المعاصرة وتطوير المعلومات وتمكينها من التغلغل إجتماعيا وعاملياً.
فقد ساعدت التطورات السريعة في تطبيقات تكنولوجيا المعلومات والإتصالات علي تنامي القدرات المؤسسية في مجال الرقمنة, كما أنها فتحت المجال لتبني برامج وتطبيقات الحوكمة الإلكترونية, التي تهدف إلي تحسين الأداء المؤسسي في القطاعات العامة والخاصة والمجتمع المدني.
فكلمة الإلكترونية يقصد بها في مصطلح الحوكمة الإلكترونية تلك الحوكمة المعتمدة على تكنولوجيا المعلومات والإتصالات لتقديم الخدمات وتبادل المعلومات ومعاملات بطريقة مريحة تتسم بالفعالية والشفافية داخل المنظمات باختلاف أنواعها.
وذلك لما للحوكمة من دوراً فعالاً من حيث مجالات عملها فتمارس الحوكمة في داخل ثلاثة ميادين أساسية تشمل المجتمع ككل وهي (الحكومة, القطاع الخاص, المجتمع المدني) وذلك لــتأكيد التفاعل بينهم وتحقيق الحكم الجيد.
فالحوكمة الإلكترونية ثورة تقنية معلوماتية قادت إلي نقله نوعية في تقدم الأجهزة الحكومية وأجهزه القطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدني من الإدارات التقليدية إلي المعاملات الإلكترونية.
ثانيا: صياغة مشكلة الدراسة:-
1 – التعرف على مستوى فاعلية برامج الحوكمة الالكترونية في تحسين كفاءة الاجهزة الادارية بمراكز الشباب
2- التعرف على مستوى تحسين كفاءة الاجهزة الادارية بمراكز الشباب
3 – التعرف علي العلاقة بين فاعلية برامج الحوكمة الالكترونية وتحسين كفاءة الأجهزة الإدارية بمراكز الشباب
4 – التعرف على المعوقات التي تحد من فاعلية برامج الحوكمة الالكترونية في تحسين كفاءة الاجهزة الادارية بمراكز الشباب
5 – التعرف على المقترحات اللازمة لزيادة فاعلية برامج الحوكمة الالكترونية في تحسين كفاءة الاجهزة الادارية بمراكز الشباب.
6 – التعرف على التصور المقترح لزيادة فاعلية برامج الحوكمة الالكترونية في تحسين كفاءة الاجهزة الادارية بمراكز الشباب
ثالثاً: اهمية الدراسة:-
1- التركيز العالمي على الحوكمة الإلكترونية كأحد اهم المفاهيم الحديثة في الوقت الحاضر واهميتها في تحسين كفاءة الاجهزة الإدارية بمراكز الشباب.
2- ندرت الدراسات والبحوث في حدود علم الباحث الذى تناول دراسة الحوكمة الإلكترونية لتحسين كفاءة الاجهزة الإدارية بمراكز الشباب.
3- تقدم مصر ثلاث مراكز في مؤشر تطوير الحكومة الإلكترونية في 2020، وقد احتلت المركز 111 من بين 193 دولة في 2020 مقارنة بالمركز 114 في 2018.( مركز معلومات بمجلس الوزراء, 2020)
4- مثل الحوكمة الالكترونية أداة هامة في تطوير أساليب العمل داخل مراكز الشباب, وذلك من خلال الاعتماد علي الوسائل التكنولوجية الحديثة, ويأتي ذلك تمشيا مع رؤية مصر 2030 واتجاه الدول نحو تطبيق الحكومة الالكترونية, حيث انه لا حكومة الكترونية دون حوكمة الكترونية.
5- تظهر أهمية الدراسة من خلال أهمية مراكز الشباب في المجتمع كأحد منظمات المجتمع المدني التي لها دور فعال في التنشئة السليمة للشباب.
6- محاوله الوصول الى مجموعة من النتائج التي تساعد في تحسين كفاءة الاجهزة الإدارية بمراكز الشباب.
رابعا: أهداف الدراسة:
1- تحديد مستوى فاعلية برامج الحوكمة الالكترونية في تحسين كفاءة الاجهزة الادارية بمراكز الشباب.
2- تحديد مستوى تحسين كفاءة الاجهزة الادارية بمراكز الشباب.
3- تحديد العلاقة بين فاعلية برامج الحوكمة الالكترونية وتحسين كفاءة الأجهزة الإدارية بمراكز الشباب.
4- تحديد المعوقات التي تحد من فاعلية برامج الحوكمة الالكترونية في تحسين كفاءة الاجهزة الادارية بمراكز الشباب.
5- تحديد المقترحات اللازمة لزيادة فاعلية برامج الحوكمة الالكترونية في تحسين كفاءة الاجهزة الادارية بمراكز الشباب.
6- التوصل الي تصور تخطيطي مقترح لزيادة فاعلية برامج الحوكمة الالكترونية في تحسين كفاءة الاجهزة الادارية بمراكز الشباب.
خامسا: فروض الدراسة:-
سعت الدراسه الى اختبار الفروض الاتيه :ـــ
• الفرض الرئيسي الاول : من المتوقع ان يكون مستوى فاعلية برامج الحوكمة الالكترونية في تحسين كفاءة الاجهزة الادارية بمراكز الشباب مرتفعاً .
• الفرض الرئيسي الثاني: من المتوقع ان يكون مستوى تحسين كفاءة الاجهزة الادارية بمراكز الشباب مرتفعاً .
• الفرض الرئيسي الثالث: توجد علاقه طردية ذات دلالة احصائية تأثيرية بين فاعلية برامج الحوكمة الالكترونية وتحسين مستوى كفاءة الأجهزة الإدارية بمراكز الشباب.
• الفرض الرئيسي الرابع: توجد فروق جوهرية ذات دلالة احصائية في استجابات افراد مجتمع الدراسة من حيث المتغيرات الديموغرافية (المؤهل) وتحديدهم لمستوى فاعلية برامج الحوكمة.
• الفرض الخامس: توجد فروق جوهرية ذات دلالة احصائية في استجابات افراد مجتمع الدراسة من حيث حيث المتغيرات الديموغرافية (المؤهل) وتحديدهم لمستوى تحسين كفاءة الأجهزة الإدارية بمراكز الشباب.
سادساً: مفاهيم الدراسة:-
تعتمد الدراسة الحالية على مجموعة من المفاهيم والتي من اهمها :
1 - مفهوم الحوكمة الالكترونية.
2 - مفهوم الاجهزة الادارية.
3 - مفهوم مراكز الشباب.
سابعا: الموجهات النظرية للدراسة:-
نظرية النسق الاجتماعي.
ثامنا : الاجراءات المنهجيه للدراسه
1 - نوع الدراسه:
تنتمي هذه الدراسه الى الدراسات التحليليه
2 – المنهج المستخدم :
اعتمدت هذه الدراسه على المنهج المسح الاجتماعي بنوعيه ( المسح الشامل للعاملين وطرق العينه للمستفيدين )
واعتمدت ايضا على منهج دراسة الحال والحاله هنا هى مراكز الشباب بساحل سليم
3 – حدود الدراسه
(أ) حود مكانيه :
يتحدد المجال المكاني للدراسه فى مراكز الشباب بساحل سليم
(ب) حود بشريه :
تم استخدام العينه العشوئيه المنتظمه وتطبيق قانون حجم العينه الامثل
وقام الباحث بأستخدام طريقة الحصر الشامل للعاملين بمراكز شباب ساحل سليم
(ج) حدود زمنيه :
وهى فتره اجراء الدراسه الميدانيه والتى بدأت فى الفتره من 1/2/2022 م الى 1/4/2022 م
4 – ادوات الدراسه :
(أ) استمارة استبيان للعاملين فى مراكز الشباب
(ب) استماره استبيان للمستفادين لمراكز الشباب
تاسعا : اساليب التحليل الكمي والكيفي :
- تم معالجه البيانات بأستخدام برنامج الحاسب الالى ( spss.v.25.0)
- الحزم الاحصائيه للعلوم الاجتماعيه ,
فقد طبقت الاساليب الاحصائيه التاليه :
1- التكرارات والنسب المئويه
2- المتوسط الحسابي
3- الانحراف المعياري
4- القوه النسبيه
5- المدي
6- معامل ثبات ( الفا - كرونباخ )
7- اختبار كا 2 chi –square , اختبار حسن او جودة التطابق Goodness-of-fit Tests
8- معامل ارتباط بيرسون ( R) لتوضيح العلاقه بين الحوكمه الالكترونيه وتحسين كفاءة الاجهزه الاداريه ككل الاعمدة التكراريه
9- معامل الانحدار المتعدد لأختبار ابعاد الحوكمه الالكترونيه بمراكز الشباب
10- معامل الانحدار الخطي البسيط لأختبار ابعاد ا لحوكمه الالكترونيه ككل مع الاجهزه الاداريه ككل
11- أختبار ” ف ” لأختبار معنويه نموذج الانحدار
12- اختبار ”ت” اختبار الفروق بين استجابات الذكور والاناث
عاشرا : نتائج الدراسه فى ضوء فروض الدراسه :
(1) نقبل الفرض الأول للدراسة والذي مؤداه : ” من المتوقع أن يكون مستوى فعالية برامج الحوكمة الالكترونية في تحسين كفاءة الأجهزة الإدارية بمراكز الشباب مرتفعاً.
(2) نقبل الفرض الثاني للدراسة والذي مؤداه : ” من المتوقع أن يكون مستوى تحسين كفاءة الأجهزة الإدارية بمراكز الشباب مرتفعاً.
(3) نقبل الفرض الثالث للدراسة والذي مؤداه ” توجد علاقة طردية ذات دلالة احصائية تأثيرية بين فاعلية برامج الحوكمة وتحسين مستوى كفاءة الأجهزة الادارية بمراكز الشباب .