الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التحقق من فعالية برنامج قائم على استخدام نهج السلوك اللفظى التطبيقي في تحسين السلوك اللغوي لدي عينة من الأطفال ذوي الإعاقة العقلية الذاتويين الذين يتميزوا بقصور واضح في جوانب السلوك اللغوي، تكونت عينة الدراسة من عينة قوامها (9) من الأطفال المعاقين عقليا الذاتويين (7) من الذكور و(2) من الإناث والذي تراوحت أعمارهم الزمنية ما بين (5 – 9) سنوات في مرحلة الطفولة المبكرة، وقد اشتملت أدوات الدراسة على مقياس تقييم السلوك اللغوي للأطفال المعاقين عقليا الذاتويين (إعداد الباحث) وبرنامج تدريبي قائم على استخدام نهج السلوك اللفظى التطبيقي في تحسين السلوك اللغوي لدي الأطفال ذوي الإعاقة العقلية الذاتويين (إعداد الباحث)، وقد أسفرت نتائج الدراسة عن فاعلية استخدام نهج السلوك اللفظى التطبيقي في تحسين السلوك اللغوي لدى الأطفال المعاقين عقليا الذاتويين في مرحلة الطفولة المبكرة، واستمرار الأثر الإيجابي للبرنامج التدريبي بعد فترة المتابعة. |