Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الرؤية المجهرية لبعض خلايا جسم الانسان كمصدر لإستلهام الطبيعة في تصميمات زخرفية =
المؤلف
نصر الدين، بسمة سمير محمد السيد.
هيئة الاعداد
باحث / بسمة سمير محمد السيد نصر الدين
مشرف / محمد حلمي حامد
مشرف / سالي فتحي صالح
مناقش / معروف احمد معروف
مناقش / شوقي الدسوقي متولي
الموضوع
التصميم الزخرفي. الفن الزخرفي. الطبيعة في الفن.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
171 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
تربية فنية
تاريخ الإجازة
1/9/2022
مكان الإجازة
جامعة بنها - كلية التربية النوعية - التربية الفنية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 191

from 191

المستخلص

يتناول موضوع البحث ( الرؤية المجهرية لبعض خلايا جسم الانسان كمصدر لإستلهام الطبيعة في تصميمات زخرفية)،ويعتبر البحث مدخلا جديدا لعمل تصميمات زخرفية.
وقد اشتمل هذا البحث علي الاتي :
االفصل الاول: خطة البحث:
وهو التعريف بالبحث، فيتضمن هذا الفصل خلفية البحث، مشكلة البحث ،أهميته البحث، أهداف البحث، فرض البحث، منهجية البحث، مصطلحات البحث ودراسات ذات صلة بموضوع البحث.
الفصل الثاني: خلايا جسم الانسان بين الرؤية المجهرية والرؤية الفنية:
ويحتوي هذا الفصل علي مقدمة خلايا جسم الانسان بين الرؤية المجهرية و الرؤية الفنية ، والتعريف المجهر، و الرؤية البصرية والرؤية المجهرية، والتصوير المجهري والتصوير المجهري من الوجهة العلمية، و فوائد التصوير الفوتومجهري، وصور المجهر الأكتروني من الناحية الفنية، وبعض اشكال الخلايا تحت المجهر، وانواع المجهر المختلفة ، والتعريف بالخلية، وطبيعة الخلية، والخلية المجهر والتهيؤ العقلي، والعمليات الحيوية في الخلية، ومكونات الخلية، و بعض انواع الخلايا، ومنها (الخلايا الجذعية، والخلايا السرطانية، والخلايا البكتيريا، و الخلايا الدم الحمراء، و قناه فالوب).
الفصل الثالث: استلهام الطبيعة بين العلم والفن:
يحتوي هذا الفصل علي مقدمة استلهام الطبيعة بين العلم والفن، و الانسان وعلاقة بالفن، وارتباط العلم بالفن، والفن والطبيعة، وتعريف الطبيعة، والاستلهام في الطبيعة، والادراك البصري بالطبيعة، ونظم العلاقات الشكلية في الطبيعة، والنظم البنائية في الطبيعة، وتصنيف النظام في الطبيعة، والجسم البشرى وعلاقته بالفنون، وعوامل تحول الفن الحديث في التعبير.
الفصل الرابع: التعبير عن الطبيعة في الفن الحديث:
يحتوي هذا الفصل علي مقدمة التعبير عن الطبيعة في الفن الحديث، وأراء بعض الفلاسفة والفنانين عن علاقة الفن بالطبيعة، واتجاه تناول الطبيعة في اعمال الفنانين، والعوامل التي اثرت في تحول التعبير عن الطبيعة في القرن الحادي والعشرين، والقيم الجمالية والفنية في خلايا جسم الانسان، والاتجاه الفني ومفهوم النزعة التشكيلية، وتبسيط الطبيعة في اعمال الفنانين، واثر تطور الأراء الفلسفية في تحول التعبير الفني عن الطبيعة، ومبدا التطور في العمل الفني، وبعض الاتجاهات الفنية في فنون ما بعد الحداثة، والرؤية البحثية والاستكشافية للخلايا الحية في اعمال الفنانين.
الفصل الخامس:
اولا: التجربة التطبيقية:
يحتوي هذا الفصل علي مقدمة، وتطبيقات ابتكارية تصميمية زخرفية مستلهمة من بعض الخلايا جسم الانسان كمصدر لإستلهام الطبيعة في التصميمات الزخرفية(الخلايا السرطانية، الخلايا الجذعية، الخلايا البكتيرية، الخلايا قناه فالوب، الخلايا الحمراء).
ثانيا: النتائج والتوصيات.
ثالثا: المراجع.