Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تطوير منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء مهارات القرن الحادى والعشرين /
المؤلف
صالح، ولاء صالح مجاهد.
هيئة الاعداد
باحث / ولاء صالح مجاهد صالح
مشرف / عبدالسلام مصطفي عبدالسلام
مشرف / إيهاب أحمد مختار
مناقش / حسام الدين محمد مازن
مناقش / حمدي عبدالعظيم البنا
الموضوع
العلوم - دراسة وتعليم. طرق التدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (359 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 359

from 359

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تطوير منهج العلوم بالمرحلة الإعدادية في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين وتحديد فعالية تدريس الوحدة المقترحة في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي، وذلك من خلال عدة إجراءات تمثلت في: إعداد قائمة مهارات القرن الحادي والعشرين، تحليل محتوى منهج العلوم بالصفوف الثلاثة بالمرحلة الإعدادية لتعرف مدى تناولها لمهارات القرن الحادي والعشرين، إعداد التصور المقترح لتضمين مهارات القرن الحادي والعشرين بمنهج العلوم بالمرحلة الإعدادية، إعداد وحدة مقترحة في منهج العلوم بالصف الأول الإعدادي في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين، إعداد دليل المعلم لتدريس وحدة (الأرض والكون) في ضوء مهارات القرن الحادي والعشرين وإعداد كراسة النشاط، كما تم إعداد إداة البحث وهي إختبار مهارات القرن الحادي والعشرين لتلاميذ الصف الأول الإعدادي. وتكونت عينة البحث من (30) تلميذا وتلميذة في المجموعة التجريبية، (32) تلميذا وتلميذة في المجموعة الضابطة. وقد تم تطبيق أداة البحث قبليا وبعديا على طلبة المجموعتين التجريبية والضابطة، وقد أمكن التوصل إلى النتائح التالية: 1. مناهج العلوم في المرحلة الإعدادية لا تتوافر بها مهارات القرن الحادي والعشرين ولا تصل إلى مستوى الكفاءة 70%. 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (≤ 0.05) بين متوسطي درجات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار مهارات القرن الحادي والعشرين لصالح المجموعة التجريبية 3. تحقق الوحدة المقترحة فعالية كبيرة في تنمية مهارات القرن الحادي والعشرين لدي تلاميذ الصف الأول الإعدادي. رؤوس الموضوعات ذات الصلة ( لا يزيد عن 10 ) : 1- تطوير منهج العلوم 2- مهارات القرن الحادي والعشرين 3- المرحلة الإعدادية.