الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدف البحث الحالي تنمية مهارات تطوير قواعد البيانات والدافعية للتعلم لدي طلاب المرحلة الثانوية، وذلك من خلال بناء بيئة تعلم الإلكترونية قائمة على نمط التعزيز التكيفي، حيث تم تصميم وإنتاج وتطبيق محتوي تعليمي خاص بتنمية مهارات تطوير قوعد البيانات وإدراجه داخل بيئة تعلم إلكترونية، وإتاحته لعينة البحث حيث تكونت من (95) طالباً من طلاب الصف الثاني الثانوي العام بمدرسة صول الثانوية- محافظة الجيزة، وتم تقسيمهم إلي ثلاث مجموعات رئيسية، المجموعة الأولى (تعزيز بصفة مستمرة- الطلاب المعتمدون على المجال الإدراكى)، والمجموعة الثانية (تعزيز بصفة جزئية ”متقطع”- الطلاب المستقلون عن المجال الإدراكى)، والمجموعة الثالثة (تعزيز بصفة عشوائية- بدون تصنيف)، وأسفرت أهم النتائج عن أن المجموعة التجريبية الثانية (نمط التعزيز الجزئي-المستقل عن المجال الأدراكي) حققت نتائج أفضل من المجموعتين التجريبيتين الأخرى فيما يخص التحصيل والأداء المهاري لمهارات تطوير قواعد البيانات والدافعية للتعلم، بينما حققت المجموعة التجريبية الأولي (نمط التعزيز المستمر- المعتمد على المجال الإدراكي) نتائج جيدة بالمقارنة بالمجموعة التجريبية الثالثة (تعزيز بصورة عشوائية- بدون تصنيف) فيما يخص التحصيل والأداء المهاري لمهارات تطوير قواعد البيانات والدافعية للتعلم ويدل ذلك علي تأثير التعزيز التكيفي وفقاً لخصائص الأسلوب المعرفي للمتعلمين على نواتج التعلم. |