Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً لتنمية مهارات المحادثة والحوار وآدابهما لدى تلاميذ المرحلة الإعدادية /
المؤلف
مخلوف، دينا السيد عبدالواحد.
هيئة الاعداد
باحث / دينا السيد عبدالواحد مخلوف
مشرف / محمد السيد متولي الزيني
مشرف / آمال عبدربه إبراهيم
مناقش / إبراهيم أحمد محمد بهلول
مناقش / عادل أحمد عجيز
الموضوع
التعليم الذاتي. الدافعية للتعلم.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
مصدر الكتروني (439 صفحة) :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
العلوم الاجتماعية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنصورة - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 439

from 439

المستخلص

هدف هذا البحث إلى: تنمية مهارات المحادثة والحوار وآدابهما لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. وذلك من خلال استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً. ولتحقيق هذا الهدف تم القيام بالإجراءات التالية: • دراسة نظرية لما جاء بالبحوث والدراسات والأدبيات السابقة ذات الصلة بموضوع البحث. • إعداد قائمة بمهارات المحادثة والحوار وآدابهما اللازمة لتلاميذ الصف الأول الإعدادي. • إعداد اختبار مهارات المحادثة والحوار وآدابهما لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. • إعداد دليل المعلم لتدريس استراتيجية على التعلم المنظم ذاتياً لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. • اختيار العينة للبحث من تلاميذ الصف الأول الإعدادي وتقسيمها على مجموعتين: تجريبية وضابطة. • تطبيق اختبار مهارات المحادثة والحوار وآدابهما على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً قبلياً. • تطبيق استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً على تلاميذ المجموعة التجريبية في حين تدرس المجموعة الضابطة بالطريقة المعتادة. • تطبيق اختبار مهارات المحادثة والحوار وآدابهما على المجموعتين التجريبية والضابطة تطبيقاً بعدياً. • إجراء المعالجة الإحصائية لدرجات التطبيقين القبلي والبعدي، وتم التوصل إلى عدد من النتائج من أهمها: فعالية استراتيجية التعلم المنظم ذاتياً في تنمية مهارات المحادثة والحوار وآدابهما لدى تلاميذ الصف الأول الإعدادي. • قدم البحث في النهاية عدداً من التوصيات والمقترحات في ضوء النتائج التي تم التوصل إليها. كلمات مفتاحية: التعلم المنظم ذاتياً – مهارات المحادثة والحوار وآدابهما – تلاميذ المرحلة الإعدادية.