Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
التفاعل بين نمط المعينات البصرية بالواقع المعزز (المباشرة / الغير مباشرة) و أساليب معالجة المعلومات على تنمية مهارات التفكير الهندسى و مستوى الانخراط فى تعلم الرياضيات لطلاب المرحلة الثانوية /
الناشر
نرمين محمود محمد محمد الحسانين :
المؤلف
نرمين محمود محمد محمد الحسانين
هيئة الاعداد
باحث / نرمين محمود محمد محمد
مشرف / منال عبدالعال مبارز
مشرف / مروة محمد جمال الدين المحمدي
مناقش / حنان محمد الشاعر
مناقش / سلوى محمود المصرى
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
326 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
تكنولوجيا التعليم
تاريخ الإجازة
15/12/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - تكنولوجيا التعليم
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 352

from 352

المستخلص

هدف البحث إلى التعرف على التفاعل بين نمط المعينات البصرية بالواقع المعزز (المباشرة / الغير مباشرة) و أساليب معالجة المعلومات و أثره على تنمية مهارات التفكير الهندسى و مستوى الانخراط فى تعلم الرياضيات لطلاب المرحلة الثانوية: حيث استخدمت الباحثة المنهج التجريبي: و بمراجعة الأدبيات التربوية السابقة: تم إعداد قائمة بمعايير تصميم نمط المعينات البصرية بالواقع المعزز: و تم استخدام نموذج محمد عطية خميس (2003) فى تطوير هذه المعينات البصرية بالواقع المعزز للحكم على مطابقتها للمعايير: كما تم إعداد أدوات البحث و هى اختبار التفكير الهندسى (قبلى / بعدى) بغرض قياس مهارات التفكير الهندسى فى مادة الرياضيات: و استخدام {uئإإ٤}{uئإؤ٨}{uئإئ٤}{uئإ٨إ}س أ{uئإآ٤}{uئإ٨إ}{uئإؤئ}{uئإئ٤}ب {uئإإ٤}{uئإأأ}{uئإ٨إ}{uئإؤئ}{uئإء٠}ـ{uئإ٩٤} ا{uئإؤئ}{uئإإ٤}{uئإأأ}{uئإؤئ}و{uئإإ٤}ـ{uئإ٨إ}ت (بغرض تصنيف عينة البحث): و مقياس الانخراط فى تعلم الرياضيات لقياس مستوى الانخراط فى التعلم (بعديا): و تكونت عينة البحث من (120) طالبة من طالبات الصف الثانى الثانوى بمدرسة الشهيد مقدم أحمد حسن رشاد غنيم (الثانوية بنات) التابعة لإدارة غرب المنصورة التعليمية بمحافظة الدقهلية: و تم تقسيمهم إلى (4) مجموعات وفقا للتصميم التجريبى للبحث: و تم إجراء تجربة البحث و تطبيق أساليب المعالجة الإحصائية: و توصلت أهم النتائج إلى أن التفاعل بين المعينات المباشرة و المعالجة العميقة هى الأكثر تأثيرا فى تنمية مهارات التفكير الهندسى و الانخراط و تضمنت الرسالة ملاحق البحث و قائمة المراجع و عدد من التوصيات و الأبحاث المقترحة