Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج إرشادى لخفض الانفعالات السلبية لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوى اضطراب الشره العصبى /
الناشر
زينب محمود سيد محمود :
المؤلف
زينب محمود سيد محمود
هيئة الاعداد
باحث / زينب محمود سيد محمود
مشرف / منال عبدالنعيم محمد
مشرف / نفيسة فوزي عمر
مناقش / سوسن إبراهيم أبو العلا
مناقش / محمد محمد القللي
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
127ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
25/12/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس الإرشادي
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 174

from 174

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على اثر فاعلية برنامج إرشادى لخفض الانفعالات السلبية لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوى اضطراب الشره العصبى: و تألفت عينة الدراسة من: عينة استطلاعية تكونت من (100) مراهقا و مراهقة من الجنسين للتحقق من الخصائص السيكومترية لأدوت الدراسة: من طلاب الصف ”الأول: الثالث” الثانوى: بواقع (68) ذكور: (32) إناث. و لقد بلغ متوسط العمر الزمنى لأفراد العينة (17,06) سنة بانحراف معيارى (1,003) سنة طبقت عليهم أدوات الدراسة المتمثلة: فى: مقياس اضطراب الشره العصبى ”إعداد الباحثة”: مقياس الانفعالات السلبية ”إعداد الباحثة”: البرنامج الإرشادى ”إعداد الباحثة”: و عينة الدراسة الإرشادية تضمنت (14) مراهقا و مراهقة انقسمت إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة و عددهم (7): و أخرى تجريبية و عددهم (7): و أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب القياس القبلى و البعدى للانفعالات السلبية (القلق: الغضب: الحزن: الدرجة الكلية للانفعالات السلبية) لأفراد المجموعة التجريبية و لصالح القياس القبلى: توجد فروق ذى دلالة إحصائية بين متوسطات رتب القياس القبلى و القياس البعدى فى الانفعالات السلبية لأفراد المجموعة الضابطة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعتين الضابطة و التجريبية على القياس البعدى للانفعالات السلبية و لصالح المجموعة الضابطة: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب القياس التتبعى و القياس البعدى للدرجات الفرعية للانفعالات السلبية و الدرجة الكلية للانفعالات السلبية و ذلك لأفراد المجموعة التجريبية