الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى التعرف على اثر فاعلية برنامج إرشادى لخفض الانفعالات السلبية لدى طلاب المرحلة الثانوية ذوى اضطراب الشره العصبى: و تألفت عينة الدراسة من: عينة استطلاعية تكونت من (100) مراهقا و مراهقة من الجنسين للتحقق من الخصائص السيكومترية لأدوت الدراسة: من طلاب الصف ”الأول: الثالث” الثانوى: بواقع (68) ذكور: (32) إناث. و لقد بلغ متوسط العمر الزمنى لأفراد العينة (17,06) سنة بانحراف معيارى (1,003) سنة طبقت عليهم أدوات الدراسة المتمثلة: فى: مقياس اضطراب الشره العصبى ”إعداد الباحثة”: مقياس الانفعالات السلبية ”إعداد الباحثة”: البرنامج الإرشادى ”إعداد الباحثة”: و عينة الدراسة الإرشادية تضمنت (14) مراهقا و مراهقة انقسمت إلى مجموعتين: مجموعة ضابطة و عددهم (7): و أخرى تجريبية و عددهم (7): و أسفرت النتائج عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب القياس القبلى و البعدى للانفعالات السلبية (القلق: الغضب: الحزن: الدرجة الكلية للانفعالات السلبية) لأفراد المجموعة التجريبية و لصالح القياس القبلى: توجد فروق ذى دلالة إحصائية بين متوسطات رتب القياس القبلى و القياس البعدى فى الانفعالات السلبية لأفراد المجموعة الضابطة. وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب أفراد المجموعتين الضابطة و التجريبية على القياس البعدى للانفعالات السلبية و لصالح المجموعة الضابطة: عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات رتب القياس التتبعى و القياس البعدى للدرجات الفرعية للانفعالات السلبية و الدرجة الكلية للانفعالات السلبية و ذلك لأفراد المجموعة التجريبية |