![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى إلى علاج ضعف مهارات المكتبات لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية من خلال تصميم نمطى محفزات الألعاب التنافسية (بنائية / محتوى) و قياس أيهما أفضل فى تنمية مهارات المكتبات و التنظيم الذاتى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية. و اعتمد البحث الحالى على المنهج الوصفى التحليلى لوصف و تحليل الأدبيات و البحوث و الدراسات السابقة ذات الصلة بمتغيرات البحث: و المنهج شبه التجريبى لتنفيذ التجربة و قياس أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة. و تمثلت أدوات القياس فى اختبار تحصيلى لقياس الجوانب المعرفية لمهارات المكتبات: و بطاقة ملاحظة لقياس الأداء العملى للمهارات: و مقياس تنظيم ذاتى: و تكونت عينة البحث (60) تلميذ و تلميذة من تلاميذ الصف الخامس الابتدائى بمدرسة النهضة الرسمية للغات بمحافظة الجيزة بإدارة جنوب الجيزة التعليمية: و تم تقسيم العينة لمجموعتين تجريبيتين المجموعة الأولى تدرس بنمط محفزات الألعاب التنافسية البنائية: و المجموعة الثانية تدرس بنمط محفزات الألعاب التنافسية للمحتوى: و تم تطبيق أدوات البحث؛ و أوضحت النتائج أثر نمط محفزات الألعاب التنافسية للمحتوى فى الجانب المعرفى و الأدائى فى تنمية مهارات المكتبات و التنظيم الذاتى؛ و توصى الباحثة باستخدام محفزات الألعاب التنافسية للمحتوى فى العملية التعليمية و تطويرها وفق معايير تربوية و فنية صحيحة لما لها من تاثير إيجابى فى تنمية مهارات المكتبات و التنظيم الذاتى |