الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص استهدفت هذه الدراسة التعرف على مدى ارتباط الخطاب الديني المُقدم فى البرامج الدينية بالفضائيات العربية بواقع المجتمع: و دور هذه البرامج فى تشكيل اتجاهات مشاهديها من الإناث نحو الواقع الاجتماعى فى إطار اختبار فروض نظرية التهيئة المعرفية: و ذلك من خلال الاعتماد على منهج المسح بالعينة: و تتمثل عينة الدراسة التحليلية في أربع قنوات فضائية عربية حكومية هى القناة الفضائية المصرية: القناة السعودية: قناة الأردن: قناة تونس الوطنية 1: حيث تم تحليل 19 برنامجًا دينيًا يتضمن 547 حلقة: باستخدام استمارة تحليل المضمون بشقيه الكمى و الكيفى: و كانت الدراسة الميدانية على عينة من النساء المصريات المسلمات المشاهدات للبرامج الدينية فى الفضائيات العربية: من مختلف الفئات من عمر 18 عامًا فأكثر: قوامها 300 مبحوثة: و تم جمع البيانات باستخدام صحيفة الاستبيان. و كانت أهم النتائج التى توصلت إليها: اعتماد معظم البرامج الدينية عينة الدراسة على قالب الحديث المباشر فى الترتيب الأول: استخدمت أغلب البرامج الدينية الجمع بين الاستمالات العاطفية و العقلانية للتأثير على الجمهور: مع استخدام أسلوب الشرح و التوضيح: غلب الطابع الذكورى على جميع البرامج الدينية سواء من حيث عنصر تقديم البرنامج أو من حيث الضيوف التى استعانت بهم بعض البرامج الدينية: فلم يكن هناك تواجد لعنصر النساء: و كانت أغلب الموضوعات و القضايا التى تناولتها البرامج الدينية هى موضوعات دينية فى الترتيب الأول: يليها الموضوعات الأخلاقية. ارتفاع كثافة متابعة المبحوثات للبرامج الدينية فى الفضائيات العربية: و جاء اتجاه المبحوثات نحو البرامج الدينية من حيث الشكل و المضمون إيجابى فى الترتيب الأول: و لذلك ارتفع مستوى ثقة المبحوثات فيما تقدمه تلك البرامج: جاءت البرامج الدينية فى القنوات الفضائية المصرية فى مقدمة المصادر التى تعتمد عليها المبحوثات فى الحصول على المعلومات الدينية |