Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
ظاهرة ازدواجية المعنى فى اللغتين الصينية و العربية =
الناشر
علياء هشام أحمد :
المؤلف
علياء هشام أحمد
هيئة الاعداد
باحث / علياء هشام أحمد
مشرف / رحاب محمود أحمد صبح
مشرف / دونغ جوي دونغ
مناقش / منى فؤاد
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
92ص ؛
اللغة
الصينية
الدرجة
ماجستير
التخصص
اللغة واللسانيات
تاريخ الإجازة
17/10/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآداب - اللغة الصينية وآدابها
الفهرس
Only 14 pages are availabe for public view

from 104

from 104

Abstract

تختلف قواعد اللغتينٌ الصينية و العربية عن بعضهما: فمثلا لا يوجد باللغة الصينية زمن للمضارع أو الماضي أو الأمر: فالفعل لا يختلف شكله: بل نضع كلمة تدل على الزمن: و لا يوجد باللغة العربية (كلمات كمية): فبين العدد و المعدود فى اللغة الصينية نضع (كلمة كمية): و تختلف هذه (الكلمة الكمية) على حسب نوع الشىء المعدود. تتشابه اللغتان فى بعض القواعد: ليس تشابها تاما: و لكن تشابها جزئيا أو تشابها فى القاعدة بشكل مجمل و ليس بشكل تفصيلى: مثال على ذلك موضوع هذه الرسالة: فهذه الرسالة تتحدث عن أسباب ازدواجية المعنى المتصلة بالنطق و الكلمات: فمثلا قد تحمل الكلمة الواحدة فى اللغة الصينية و العربية أكثر من معنى واحد: مما يؤدى إلى حدوث سوء فهم للمتلقي (سواء فى المستوى الشفاهى أو الكتابى) و يؤدى ذلك بدوره إلى عدم فهم المتلقى للجملة أو النص. و هذه الظاهرة توجد فى اللغة الصينية فى كثير من المواضع؛ لأن أسبابها كثيرة: مثل اختلاف نغمة الكلمة الذى يؤدى إلى اختلاف معناها: و اختلاف الوقف على كلمة من كلمات الجملة: و هو أيضا يؤدى إلى اختلاف المعنى: و كذلك اختلاف الصيغة الصرفية للكلمة: فالكلمة قد تكون اسما أو فعلا أو صفة: و لكل منها معنى مختلف يجعل للجملة أكثر من شرح: إلى آخر أسباب تعدد المعنى. أما اللغة العربية فتوجد بها هذه الظاهرة أيضا: و لكن تختلف أسبابها عن اللغة الصينية: فمثلا يؤدى التشكيل دورا أساسيا فى مثل ىذه الظاهرة: و كذلك المشترك اللفظى: أما الوقف فيعمل على مستوى الجملة و يؤدى إلى اختلاف معناها: و كذلك يعمل التنغيم فى اللغة العربية على مستوى الجملة. و من هنا فإن موضوع الرسالة يدور حول الأسباب المتصلة بالنطق الكلمات لظاهرة لتعدد المعنى، و كيفية عدم الوقوع فى اللبس المتصل بها. مع التطبيق على نماذج مختارة من التوك شو الصينى و يعد سبب اىتمام الباحثة بتلك الظاىرة ىم ما ينتج عنها من سوء فهم تحاول الدراسة شرح كيفية تجنبه