Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
فاعلية برنامج قائم على نظرية التدافع فى تنمية بعض التعبيرات الانفعالية لدى عينة من الأطفال ذوى اضطراب الذاتوية /
الناشر
غادة وجيه السيد إبراهيم :
المؤلف
غادة وجيه السيد إبراهيم
هيئة الاعداد
باحث / غادة وجيه السيد إبراهيم
مشرف / شحاته سليمان محمد سليمان
مشرف / إيمان سعيد عبدالحميد
مناقش / إيمان أحمد خليل
مناقش / أيمن سالم عبدالله
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
120ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
17/11/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - العلوم النفسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 141

from 141

المستخلص

تكونت عينة الدراسة من 10أطفال ذوى اضطراب التوحد من جمعية نور الحياة يتراوح عمرهم ما بين (5.5 إلى 7) سنوات: و تراوحت نسبة ذكائهم من (90-100) درجة ذكاء: و يعانون من اضطراب طيف الذاتوية: بعد تطبيق مقياس ”جيليام” لقياس تقدير الذاتوية تعريب و تقنين عادل عبدالله 2006: و اشتملت أدوات الدراسة على: مقياس المصفوفات الملونة لــ ”رافن” تعريب و تقنين عماد أحمد حسن (2016): مقياس ”جيليام” لتقدير الذاتوية تعريب و تقنين عادل عبدالله (2006): مقياس التعبيرات الانفعالية للطفل الذاتوى إعداد عبدالفتاح مطر: و وائل حمدى عبدالله (2013): برنامج قائم على أنشطة نظرية التدافع لتنمية التعبيرات الانفعالية للأطفال ذوى اضطراب الذاتوية من إعداد الباحث. المعالجات الإحصائية: توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذاتويين بالمجموعة التجريبية فى القياسين القبلى و البعدى لتطبيق البرنامج على مقياس التعبيرات الانفعالية فى اتجاه القياس البعدى: لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطى رتب درجات الأطفال الذاتويين بالمجموعة التجريبية فى القياسين البعدى و التتبعى لتطبيق البرنامج على مقياس التعبيرات الانفعالية بعد مرور شهر على القياس البعدى: و أسفرت نتائج الدراسة: عن صحة فروض الدراسة