Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
شرح الأجهورى (ت:1066هـ) على رسالة ابن أبى زيد القيروَانى/ ت: 386هـ :
الناشر
مجدى نجاح محمد عبدالرحمن :
المؤلف
مجدى نجاح محمد عبدالرحمن
هيئة الاعداد
باحث / جدي نجاح محمد عبد الرحمن
مشرف / مصطفى محمد حلمي
مناقش / مصطفى محمد حلمي
مناقش / مصطفى محمد حلمي
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
3مج ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الدراسات الدينية
تاريخ الإجازة
14/11/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية دار العلوم - الفلسفة الإسلامية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 551

from 551

المستخلص

مستخص الرسالة عبارة عن: دراسة لأفكار و آراء الأجهورى: و مناقشتها : و جاءت فى مقدمة و تمهيد و أربعة فصول: تناول فى التمهيد: التعريف بابن أبي زيد: و بالشارح الأجهورى. و فى الفصل الأول: الذى جاء تحت عنوان: المنهج الكلامى عند الأجهورى؛ أبرز فيه موقفه من علم الكلام من خلال الحديث{u٢٠١٩} و منهجه فى تقرير قضايا العقيدة: مثل: موقفه من العقل: و من التأويل: و الصفات: و تقسيمها عند المتكلمين. و فى الفصل الثانى: تحدث فيه عن قضايا الألوهية عند الأجهورى من خلال: قضية الصفات الإلهية عند المتكلمين: و عند صوفية وحدة الوجود: و الحديث عن الصفات النفسية: و السلبية: و فى الفصل الثالث: أبرز قضايا النبوة عند الأجهورى: من خلال: الحديث عن بعثة الأنبياء: و عصمتهم: و جاء الفصل الرابع عن البعث: تناول فيه الروح و أحكامها: و خاتمة: و فهرس: و قائمة طويلة بالمصادر و المراجع. و فى القسم الثانى: تناولت فيه تحقيق شرح الأجهورى لرسالة ابن زيد. أهم النتائج التطبيقية التى تم التوصل إليها: مزج الأُجْهُورىّ بين علمى الفلسفة و الكلام: و كلاهما يعتمد على العقل؛ و لهذا كثيرا ما يجنح الأُجْهُورى فى تقريراته إلى استخدام الألفاظ الفلسفية و الكلامية: مثل: إثبات واجب الوجود: و خصائص الممكنات: و أن القديم لا يقبل الشركة فى ذاته: و تكون العالم من الجواهر و الأعراض: و غيرها من الألفاظ التى لم ترد فى الكتاب و لا السنة. فى مصادر تلقِّى العقيدة و منهجه فى تقريرها جعل القرآن و السنة و الإجماع و العقل مصادر لتلقِّى العقيدة: لكنه يقدم العقل فى كثير من مفاصل العقيدة: فقال بالتأويل و وقوع المجاز فى اللغة و القرآن: و نسب التفويض للسلف: و قال بأن أحاديث الصحيحين لا تفيد إلا الظن