الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى قياس أثر برنامج لتنمية المهارات اللغوية للأطفال ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم و علاقتها بالتواصل الاجتماعى: و تكوَّنت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوي الإعاقة العقلي القابلين للتعلم كمجموعة تجريبية واحدة: تتراوح أعمارهم من 5- 8 سنوات: و تكوَّنت أدوات الدراسة من اختبار الذكاء (مقياس ستانفورد بنيه الصورة الخامسة): و مقياس المهارات اللغوية: و مقياس التواصل الاجتماعى: و برنامج لتنمية المهارات اللغوية للأطفال المعاقين عقليا القابلين للتعلم، و لقد أستخدم الباحث كلا من الأساليب الإحصائية التالية: إختبار ولكوكسن، و إختبار سبيرمان، المتوسطات و الإنحرافات المعيارية، معامل ألفا كرونباخ، لحساب نسبة الكسب المعدل؛ و لقد أسفرت النتائج عن فاعلية البرنامج فى تنمية المهارات اللغوية لدى الأطفال ذوى الإعاقة العقلية القابلين للتعلم، كما أكدت النتائج وجود علاقة ارتباطية موجبة بين المهارات اللغوية و التواصل الاجتماعى لدى المعاقين عقليًّا القابلين للتعلم |