Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
شعر محمد العلائى :
الناشر
أحمد ابراهيم زكريا أحمد :
المؤلف
أحمد ابراهيم زكريا أحمد
هيئة الاعداد
باحث / أحمد ابراهيم زكريا أحمد
مشرف / عبدالحكيم راضى
مشرف / محمود أحمد عبدالغفار
مشرف / محمود أحمد عبدالغفار
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
153ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الآداب والعلوم الإنسانية (متفرقات)
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الآداب - قسم اللغة العربية و آدابها
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 172

from 172

المستخلص

محمد العلائى (1916-1970) أحد شعراء القرن العشرين المغمورين فى مصر: لم يأخذ حظه بين كبار الشعراء آنذاك: و لقد كان مجيدا رغم قلة شعره: و رغم أنه كان يعبر فى شعره عن حياته الخاصة: غير أن هذا الشعر القليل يحمل فلسفته فى الحياة و التى قد يشترك فيها معه آخرون من الناس. و الأهم من ذلك فى رأى الباحث الطابع الخاص الذى يتميز به شعر العلائى و الذى تشكله بعض السمات الفنية سواءً كانت تتعلق بالبنية الخارجية للقصيدة أو تتعلق بالتراكيب أو بالصورة الفنية: و تلك الظواهر لها دورها فى تشكيل شعره على هذا النحو. و تتساءل الدراسة حول هذا الطابع الخاص الذى يميز شعر العلائى؛ حول اللمحة الغنائية فى بعض قصائده و حول بعض الحقول الدلالية فى شعره و أثر كف البصر فى الصورة الفنية و دور السياق فى إنتاج الأساليب الإنشائية و الخبرية لديه و كذلك دور الخيال و استغلال الطاقة الإيحائية فى إنتاج الصورة الفنية. و يعتمد الباحث فى هذه الدراسة على المنهج الأسلوبى فى التحليل؛ و ذلك باستقراء شعر العلائى و الكشف عن الظواهر الأسلوبية و رصد أنماطها و بيان تأثيرها: مستعينا بالإجراء الإحصائى لتحديد مدى شيوع كل ظاهرة من تلك الظواهر. فهذه الدراسة تطبيقية و يتمثل الهدف منها بشكل رئيس فى محاولة الكشف عن الأسلوب الفردى للعلائى بمعرفة الظواهر الأسلوبية المؤثرة فى شعره: متخذا من كتاب ”قصائد من محمد العلائى” للدكتور سعد درويش مصدرا للدراسة مع قصيدتين من كتاب ”الشاعر محمد العلائى و شعره” للدكتورة نبوية توفيق الخولانى. و لقد قسم الباحث دراسته إلى أربعة فصول: الفصل الأول يتحدث عن بنية القصيدة: و الثانى يتحدث عن ظواهر تركيب الجملة: و الثالث يتحدث عن تحويل دلالة الأساليب الخبرية و الإنشائية: أما الرابع فيدرس ظواهر الصورة الفنية و أثر كف البصر فى شعره