الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى: التعرف على أثر البرنامج التدريبى القائم على توظيف استراتيجية دورة التعلم السباعية البنائية لتنمية مهارات حل المشكلة الابداعى و التحصيل الأكاديمى فى مقرر علم النفس التربوى لدى طلاب جامعة دمنهور: و تكونت عينة الدراسة من: (31) طالب و طالبة كمجموعة تجريبية طبق عليها البرنامج التدريبى القائم على توظيف استراتيجية دورة التعلم السباعية البنائية و (31) طالب و طالبة كمجموعة ضابطة، و تم تحقيق التكافؤ بين المجموعتين فى المفاهيم العلمية: و استخدمت الدراسة المنهج التجريبى لملائمته لموضوع الدراسة: و كانت أدوات الدراسة: (مقياس مهارات حل المشكلة الابداعى: الإختبار التحصيلي): وكانت نتائج الدراسة على: وجود أثر للبرنامج التدريبي على تنمية مهارات حل المشكلة الابداعى و التحصيل الأكاديمى لدى طلاب الجامعة: و أوصت الدراسة إلى: توظيف استراتيجية دورة التعلم فى تعلم مقررات العلوم الإنسانية بصورة عامة و علم النفس بصفة خاصة للمراحل الدراسية المختلفة: و عقد دورات تدريبية للمعلمين و أعضاء الهيئة التدريسية: لتدريبيهم على كيفية تطبيق دورة التعلم بمراحلها السبع خلال العملية التعليمية: و إدخال دورة التعلم السباعية القائمة على النظرية البنائية ضمن مناهج طرق التدريس فى الكليات و المعاهد ذات العلاقة بإعداد المعلم لتطوير العملية التعليمية |