Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
دور القنوات الرياضية للأندية العربية و الأجنبية فى نشر الثقافة الرياضية و اتجاهات الجمهور نحوها /
الناشر
علاء أحمد مرتضى عبدالحميد :
المؤلف
علاء أحمد مرتضى عبدالحميد
هيئة الاعداد
باحث / علاء أحمد مرتضى عبدالحميد
مشرف / هويدا مصطفى
مناقش / وسام محمد احمد
مناقش / أشرف موسى
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
247ورقة ؛
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
اعلام تربوى
تاريخ الإجازة
1/1/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الإعلام - قسم الإذاعة و التليفزيون
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 264

from 264

المستخلص

تستهدف الدراسة البحث فى دور القنوات التلفزيونية للأندية الرياضية العربية و الأجنبية فى نشر الثقافة الرياضية و التأثير على الجمهور: مع البحث فى دورها الاجتماعى و التسويقى الذى يخدم انتشار النادى و يجذب عددًا كبيرا من أفراد الجمهور، و مقارنة القنوات الفضائية للأندية الرياضية المصرية بنظيراتها العالمية من أجل تحديد نقاط القوة و الضعف فيها و الاستفادة من التجارب العالمية فى تطويرها: استندت الدراسة إلى نظرية الاعتماد على وسائل الإعلام و نظرية الغرس الثقافى. و تعد دراسة وصفية: استخدمت منهج المسح: كما استخدمت أداة تحليل المضمون بالتطبيق على البرامج الرياضية المُذاعة على قناتى (الأهلى و الزمالك): و قناة (ليفربول) خلال الفترة من 1/8/2020 إلى 1/10/2020: إلى جانب أداة الاستبيان بالتطبيق على 602 مفردة من أفراد الجمهور المصرى من فئة الشباب. توصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج، أهمها ما يلي: إن نسبة برامج قناة الأهلى التى تهتم بنشر الأخبار الرياضية العربية و العالمية تصل إلى (55.4%): فى حين اهتمت قناة الزمالك بنشر الأخبار الرياضية بنسبة (59.3%): و اهتمت قناة ليفربول بنشر أخبار الأحداث الرياضية و أخبار المشاهير بنسبة (45.1%). إن القنوات الفضائية للأندية الرياضية المصرية تهدف إلى زيادة نسبة المشاهدة و رفع الأرباح و العمل على تحقيق مصالحها فقط، دون النظر فى العواقب التى قد تحدث نتيجة لما يتم تقديمه خلال هذه البرامج. إن معظم أفراد الجمهور يفضلون مشاهدة القنوات الفضائية للأندية الرياضية مع الأصدقاء فى المقهى عبر شاشات التلفزيون فى فترات المساء: لأنه غالبًا ما تُعرض المباريات و الأحداث الرياضية المهمة و برامج التعليق و الأستوديو الرياضى فى المساء. يرى أفراد العينة أن القنوات الفضائية للأندية الرياضية تتناول الموضوعات بشكل سطحى، كما تهتم بالجانب الإعلانى و التجارى و لا تهتم برفع ثقافة الجمهور الرياضية، حيث يرى (66.2%) من أفراد العينة أن القنوات الفضائية للأندية الرياضية لا ترفع من ثقافتهم الرياضية