الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص تهدف الدراسة إلى معرفة أنماط إفادة أعضاء هيئة التدريس منسوبى الهيئة العامة للتعليم التطبيقى و التدريب فى دولة الكويت من قواعد البيانات و ذلك لتحديد دوافعهم و احتياجاتهم لاستخدام قواعد البيانات و مدى حجم استخدامهم لها فى تخصصاتهم المختلفة وفقا لسنوات الخبرة و البحث و الدرجة العلمية: كذلك يهدف البحث إلى معرفة قدراتهم فى استخدام هذه القواعد و العوامل التى تؤثر على استخدامهم لها: و تعتمد الدراسة على المنهج المسحى الميدانى فى دراسة واقع أنماط إفادة منسوبى الهيئة من أعضاء هيئة التدريس من قواعد البيانات: و اعتمدت الباحثة على استخدام المنهج المسحى و استخدمت أدارة الدراسة الرئيسة الاستبانة إضافة إلى المقابلة الشخصية للتأكد من صدق البيانات التى تم جمعها من الاستبانة: و قد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج نظرية و تطبيقية ترتبط بالمصطلحات و الاستخدام: كما تنوع مدى الاستخدام بين فئات أعضاء هيئة التدريس فيعد الأعلى استخداما فئة المدرس المساعد عن باقى الفئات: كما توصلت الدراسة إلى توافر تنوع موضوعى لقواعد البيانات لكافة التخصصات: و يعد الاستخدام الأوسع لقواعد البيانات كاملة النص عنها من قواعد بيانات المستخلصات: و أوصت الدراسة نحو زيادة عقد الدورات التدريبة لأعضاء هيئة التدريس نحو استخدام قواعد البيانات: و زيادة التعاون بين الهيئة العامة للتعليم التطبيقى و التدريب و غيرها من الجامعات عربيا و عالميا نحو ما يتم استخدامه من قواعد بيانات متجددة فى كافة التخصصات |