Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برناهج قائم على الفنون الأدائية فى ننمية مهارات التفاعل الاجتماعى لطفل الإعاقة العقلية البسيطة /
الناشر
هانى صابر أحمد عبدربه :
المؤلف
هانى صابر أحمد عبدربه
هيئة الاعداد
باحث / هانى صابر أحمد عبدربه
مشرف / سعاد عبد العزيز ابراهيم نجلة
مشرف / ايمان سعد السيد زناتى
مناقش / اسامة عبدة قاعود
مناقش / جيهان عبد الفتاح عزام
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
187 ص :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
علم النفس التنموي والتربوي
تاريخ الإجازة
3/10/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - العلوم الاساسية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 204

from 204

المستخلص

هدفت الدراسة إلى تنمية مهارات التفاعل الاجتماعى للطفل ذى الإعاقة العقلية البسيطة باستخدام برنامج قائم على الفنون الأدائية من خلال الأنشطة (الموسيقية - الفنية - الحركية - و القصصية): و تكونت عينة الدراسة من (10) أطفال من ذوى الإعاقة العقلية البسيطة التهيئة ثان: الذين تم تقسيمهم الى مجموعتين متكافئتين (مجموعة ضابطة و أخرى تجريبية) بواقع (5) أطفال فى كل مجموعة: (2) أولاد: (3) بنات: تتراوح أعمارهم ما بين (4-6) سنوات: و استخدم الباحث المنهج شبه التجريبى: و مقياس مهارات التفاعل الاجتماعى المصور: و بعد إجراء المعالجة الإحصائية توصل الباحث الى تأثير البرنامج فى تحقيق فروض الدراسة: و تنمية مهارات التفاعل الإجتماعى لديهم و التى تم تحديدها بناء على اختبار الخبراء و المحكمين على الأدوات اللازمة للدراسة و هى كما الى: مهارات التفاعل الاجتماعى: تكوين الصداقات: المشاركة الجماعية: التعاطف الاجتماعى: الوعى بالذات) و التى يقيسها مقياس التفاعل الاجتماعى للمصور: و أيضا استمرار فاعلية البرنامج بعد فترة زمنية قدرها خمسة عشر يوما من تطبيق البرنامج