Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامجٌ تدريبى لتنمية بعضِ مهارات مقدمى خدمةِ التخاطب للحد من اضطراباتِ اللّغة لدَى تلاميذِ المدرسة الابتدائية /
الناشر
محمود طوخى محمود سعيد الشافعى :
المؤلف
محمود طوخى محمود سعيد الشافعى
هيئة الاعداد
باحث / محمود طوخى محمود سعيد الشافعى
مشرف / محمد السيد محمد صديق
مناقش / منال عبد المنعم محمد طه
مناقش / نورة محمد طه بدوى
باحث / محمود طوخى محمود سعيد الشافعى
تاريخ النشر
2021
عدد الصفحات
317ص ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
علم النفس (متفرقات)
تاريخ الإجازة
2/10/2021
مكان الإجازة
جامعة القاهرة - كلية الدراسات العليا للتربية - علم النفس الارشادى
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 358

from 358

المستخلص

هدفت الدراسة إلى التعرف على فاعلية برنامج تدريبى لتنمية بعض مهارات مقدمى خدمة التخاطب للحد من اضطرابات اللغة لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية: فى ضوء محورين أساسيين تتفرع منهما محاور فرعية.. الأول: المهارات الشخصية و الاجتماعية: و الثانى: اضطرابات اللغة.. و تكونت العينة الأساسية فى مقياس المهارات الشخصية و الاجتماعية من 20 معلما و أخصائيا من مقدمى خدمة التخاطب: و فى مقياس اضطرابات اللغة من 80 تلميذا ما بين 5: 12عاما. و اشتملت الأدوات البحثية الأساسية على مقياس المهارات الشخصية و الاجتماعية لدى مقدمى خدمة التخاطب: و مقياس اضطرابات اللغة لدى تلاميذ المدرسة الابتدائية: و لتحقيق أهداف الدراسة استخدم الباحث المنهج التجريبى.. و أسفرت نتائجُ الدّراسة عن: [1] وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى (0.01) بين متوسطى رتب القياس البعدى للمجموعتين التجريبية و الضابطة للمهارات الشخصية و الاجتماعية فى الدرجة الكلية. [2] فاعلية البرنامج التدريبى فى تحسين مستوى المهارات لدى أفراد المجموعة التجريبية من مقدمى خدمة التخاطب الأمر الذى يصاحبه أداء عال فى التعرف على اضطرابات اللغة لدى التلاميذ و الحد منها