الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث الحالى الى علاج ضعف مهارات حل المشكلات، و بقاء أثر التعلم لدى طالبات الصف الأول الثانوى فى مادة الكمبيوتر و تكنولوجيا المعلومات من خلال تقديم كائنات التعلم الرقمية بنمطى التعلم (الفردى / الجماعى): و قياس أثرها على تنمية مهارات حل المشكلات: و بقاء أثر التعلم: و المقارنة بين هذين النمطين فى التعلم (الفردى / الجماعى): و التوصل إلى النمط الأنسب لتنمية هذه المهارات: و اعتمد البحث على المنهج الوصفى التحليلى لوصف و تحليل الأدبيات و البحوث و الدراسات السابقة ذات الصلة بمتغيرات البحث: و المنهج التجريبى لتنفيذ التجربة و قياس أثر المتغير المستقل على المتغيرات التابعة: و تمثلت أدوات البحث فى اختبار تحصيلى لقياس الجوانب المعرفية للوحدة المختارة من المنهج الدراسى: و إختبار مهارات حل المشكلات لقياس الأداء العملى لمهارات حل المشكلات: و تمثلت عينة البحث من (50) طالبة من طالبات الصف الأول الثانوى بمحافظة الجيزة بإدارة كرداسة التعليمية: و تم تقسيم العينة الى مجموعتين تجريبيتين المجموعة الأولى تقدم الأنشطة بنمط (التعلم الفردى): و المجموعة الثانية تقدم الأنشطة بنمط (التعلم الجماعى فى مجموعات تعاونية كل مجموعة (5) طالبات ): و تم تطبيق أدوات البحث: و أوضحت النتائج فعالية اثر تقديم كاثنات التعلم الرقمية نمطى التعلم الجماعى فى تنمية مهارات حل المشكلات: و بقاء أثر التعلم فى الأداء المهارى لإختبار مهارات حل المشكلات: و الاختبار التحصيلى المعرفى: و تم التوصية بضرورة التركيز على الاستراتيجيات التى تؤكد على العمل التعاونى التنافسى الجماعى حيث بناء المتعلم للمعرفة بنفسه و لنفسة و لمجموعته و الاستفادة من كاثنات التعلم الرقمية التى تدعم التعلم فى كل وقت و أى مكان و توظيف أدواتها فى تنمية الجوانب المعرفية و المهارية |