![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة الحالية إلى التعرف على أثر برنامج قائم على استخدام بعض استراتيجيات التعلّم فى تنمية مهارات التفكير الناقد و فاعلية الذات الأكاديمية لدى طلاب المرحلة الثانوية فى المملكة العربية السعودية. و تكونت عينة الدراسة من [67] طالباً من طلاب المرحلة الثانوية نظام المقررات و تم اختيارهم بالطريقة القصدية: حيث تكونت المجموعة التجريبية من [35] طالبا: و تكوّنت المجموعة الضابطة من [32] طالبا. و تم تطبيق أداتين بالإضافة إلى البرنامج التدريبى مقياس التفكير الناقد للمرحلة الإعدادية و الثانوية: و مقياس فاعلية الذات. و اعتمدت الدراسة المنهج شبه التجريبى و تم استخدام اختبار (ت) لحساب الفروق بين درجات المجموعات. و توصلت نتائج الدراسة إلى أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى لمقياس التفكير الناقد بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية :حيث كان الفرق دال عن مستوى الدلالة (0.05). و توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين المجموعتين التجريبية و الضابطة فى القياس البعدى لمقياس فاعلية الذات الأكاديمية بعد تطبيق البرنامج لصالح المجموعة التجريبية: حيث كان الفرق دال عن مستوى الدلالة 0.05 |