![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدفت الدراسة إلى تحسين بعض مهارات اللغة التعبيرية و أثرها على الثقة بالنفس للأطفال زارعى القوقعة: و تكونت عينة الدراسة من (12) طفلا و طفلة من الأطفال زارعى القوقعة: ممن تراوحت أعمارهم ما بين (6-9) سنوات و يعانون من ضعف و قصور فى مهارات اللغة التعبيرية و ضعف فى الثقة بالنفس: و تم تقسيمهم إلى مجموعتين أحدهما تجريبية و الثانية ضابطة قوام كل منهما (6) أطفال: و تم تطبيق البرنامج على المجموعة التجريبية: و استخدمت الدراسة أدوات: مقياس المستوى الاقتصادى الاجتماعى الثقافى (إعداد/ أيمن سالم: 2018): و مقياس اللغة المُعرب (إعداد/ أحمد أبو حسيبة: 2011): و مقياس مهارات اللغة التعبيرية للأطفال زارعى القوقعة (إعداد/ الباحثة): و مقياس الثقة بالنفس للأطفال زارعى القوقعة (إعداد/ الباحثة): و برنامج تدريبى لتحسين اللغة التعبيرية للأطفال زارعى القوقعة (إعداد/ الباحثة): و توصلت نتائج الدراسة إلى فاعلية البرنامج التدريبى فى تحسين مهارات اللغة التعبيرية و من ثم تحسين مهارة الثقة بالنفس لدى عينة من الأطفال زارعى القوقعة - المجموعة التجريبية |