![]() | Only 14 pages are availabe for public view |
Abstract هدف البحث الحالي إلى التحقق من مدى تأثير استخـــــدام برنامج قائم على مبادئ نظرية غرايس لتحسين مهارات المحادثة والكفاءة الذاتية للتحدث للطــلاب المعلمين تخصص اللغة الإنجليزية. وتكونت العينة من ستين طالباً من كلية التربية – شعبة اللغة الإنجليزية – جامعة المنيا، وقد تم اختيار عينة البحث بشكل عشوائي، وقسمت العينة الي مجموعتين (تجريبية وعددها ثلاثون طالباً واخرى ضابطة وعددها ثلاثون طالباً أيضاً). واتبع البحث المنهج شبه التجريبي (القبلي - البعدي)، وقد تم تدريس المجموعة التجريبية باستخدام برنامج قائم علي مبادئ نظرية غرايس، بينما تم التدريس لطلاب المجموعة الضابطة طبقاً لمواصفات خطة الكلية بالطرائق التقليدية. وقد أعد الباحث أدوات ومواد البحث والتى اشتملت على برنامج قائم علي مبادئ نظرية غرايس، اختبار في مهارات المحادثة، ومقياس للكفاءة الذاتية للتحدث، ومقياس مدرج لتصحيح اختبار مهارات المحادثة. وقد تم تطبيق أدوات البحث خلال الفصل الدراسي الأول من عام 2020/2021 وأظهر تحليل البيانات باستخدام (اختبار ت) أنه يوجد فرق ذو دلالة احصائية بين المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في الاختبار البعدي لمهارات المحادثة والمقياس البعدي للكفاءة الذاتية للتحدث لصالح المجموعة التجريبية. وأظهرت نتائج البحث التأثير الإيجابي لاستخدام برنامج قائم علي مبادئ نظرية غرايس لتحسين مهارات المحادثة والكفاءة الذاتية للتحدث للطــلاب المعلمين تخصص اللغة الإنجليزية – كلية التربية. الكلمات المفتاحية: مبادئ نظرية غرايس – مهارات المحادثة – الكفاءة الذاتية للتحدث – الطلاب المعلمين تخصص اللغة الإنجليزية. |