الفهرس | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلى الكشف عن أثر التفاعل بين نمط الوكيل الذكي (مفرد/ متعدد)، والأسلوب المعرفي (معتمد/ مستقل) بيبئة تعلم افتراضية في تنمية مهارات المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالأردن واتجاهاتهم نحوها، ولتحقيق الهدف تم استخدام المنهج التجريبي القائم على التصميم شبه التجريبي في تنفيذ تجربة البحث، على عينة مكونة من (80) طالبًا تم اختيارهم عشوائيًا، ثم تقسيمهم إلى أربع مجموعات تجريبية، المجموعة الأولى وكيل ذكي مفرد مع أسلوب معرفي مستقل، والمجموعة الثانية وكيل ذكي مفرد مع أسلوب معرفي معتمد، والمجموعة التجريبية وكيل ذكي متعدد مع أسلوب معرفي مستقل، والمجموعة التجريبية وكيل ذكي متعدد مع أسلوب معرفي معتمد، من طلاب المرحلة الثانوية لمدرسة جرش الثانوية للبنين التابعة لمديرية تربية وتعليم محافظة جرش بالمملكة الأردنية الهاشمية، وتمثلت أدوات البحث من: مقياس المواطنة الرقمية لدى طلاب المرحلة الثانوية بالأردن، ومقياس اتجاه طلاب المرحلة الثانوية بالأردن نحو بيئة تعلم الافتراضية القائمة على التفاعل بين نمطي الوكيل الذكي، وتوصلت النتائج إلى وجود فروق دالة إحصائيًا عند مستوى (≤0.05) بين متوسطات رتب درجات المجموعات الأربع في التطبيق القبلي والبعدي لمقياس المواطنة الرقمية لصالح التطبق البعدي، كما توصلت النتائج إلى وجد فرق دال إحصائياً عند مستوى (0.05) أو أقل بين متوسطات درجات طلاب المجموعات التجريبية في التطبيق البعدي لمقياس المواطنة الرقمية، يرجع التأثير الأساسي إلى اختلاف نمط الوكيل الذكي (مفرد/ متعدد)، واختلاف الأسلوب المعرفي (مستقل/ معتمد)، وإلى التفاعل بين نمط الوكيل الذكي (مفرد/ متعدد) والأسلوب المعرفي (مستقل/ معتمد) لصالح التطبيق البعدي لمقياس المواطنة الرقمية ومقياس الاتجاه نحو البيئة الافتراضية. وتوصلت النتائج إلى أن المجموعة التجريبية الثالثة (وكيل ذكي متعدد مع أسلوب معرفي مستقل) هي أفضل المجموعات عند حساب المتوسط الحسابي، وقدم الباحث مجموعة من التوصيات والبحوث المقترحة. |