Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
الفروق بين الأطفال العاديين وأطفال دور الإيواء فى الذاكرة العاملة اللفظية وفق مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة/
المؤلف
عبدالنور، مريم عزمى الشايب
هيئة الاعداد
باحث / مريم عزمى الشايب عبدالنور
مشرف / اسماء محمد السرسى
مشرف / هدى جمال محمد محمد
مناقش / معتز محمد عبيد أحمد
مناقش / أحمد فخرى محمد حسن
تاريخ النشر
2022
عدد الصفحات
ا-ل، 109ص:
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
الصحة النفسية
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة عين شمس - معهد الطفولة - الدراسات النفسية للاطفال
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 121

from 121

المستخلص

ينمو الطفل وتنمو قدراته وذاكرته، لكن فى إطار يسمح بذلك من خلال وجود مناخ أسرى يمكنه من تنمية هذه القدرات. ولكن الأطفال المقيمين فى دور الإيواء يفتقدون ذلك.
مشكلة الدراسة:
تثير هذه الدراسة التساؤلات التالية:
1. هل توجد فروق بين الأطفال العاديين وأطفال دور الإيواء فى الذاكرة العاملة اللفظية وفق مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة؟
2. هل توجد فروق بين الذكور والإناث من الأطفال العاديين فى الذاكرة العاملة اللفظية وفق مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة؟
3. هل توجد فروق بين الذكور والإناث من أطفال دور الإيواء فى الذاكرة العاملة اللفظية وفق مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة؟
هدف الدراسة:
هدفت الدراسة إلى الكشف عن الفروق بين الأطفال العاديين وأطفال دور الإيواء فى الذاكرة العاملة اللفظية وفق مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، وكذلك الكشف عن الفروق بين الذكور والإناث من الأطفال العاديين فى الذاكرة العاملة اللفظية وفق مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة، كما هدفت الدراسة للكشف عن الفروق بين الذكور والإناث من أطفال دور الإيواء فى الذاكرة العاملة اللفظية وفق مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة
أهمية الدراسة:
1. الأهمية النظرية:
‌أ. إكتشاف الفروق بين الأطفال العاديين وأطفال دور الإيواء فى الذاكرة العاملة اللفظية.
‌ب. يمكن الإستفادة من نتائج الدراسة فى إقتراح بحوث تالية يمكن إجراؤها مستقبلاً فى هذا السياق.
2. الأهمية التطبيقية:
توجيه إهتمام الأخصائيين النفسيين العاملين مع أطفال دور الأيتام إلى إستخدام إستراتيجيات من شأنها أن تنمى الذاكرة العاملة اللفظية.
مفاهيم الدراسة:
الذاكرة العاملة اللفظية:
هى التخزين المؤقت ومعالجة المعلومات اللفظية، كالأصوات والفهم اللغوى.
أطفال دور الإيواء:
الطفل يتيم الأبوين، أو مجهول النسب، أو من تخلى عنه أبويه.
فروض الدراسة:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال العاديين وأطفال دور الإيواء فى الذاكرة العاملة اللفظية وفق مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث من الأطفال العاديين فى الذاكرة العاملة اللفظية وفق مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة.
3. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث من أطفال دور الإيواء فى الذاكرة العاملة اللفظية وفق مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة.
منهج الدراسة: اعتمدت الدراسة الحالية على المنهج الوصفى المقارن، حيث أنه المنهج الملائم لطبيعة الدراسة، والذى يساعد الباحثة فى التحقق من فروض الدراسة.
محددات الدراسة:
عينة الدراسة:
تكونت عينة الدراسة من (٢٠٠) طفلاً وطفلة مقسمين إلى (١٠٠) طفلاً وطفلة من دور الإيواء، و (١٠٠) طفلاً وطفلة من الأطفال العاديين، تتراوح أعمارهم بين (٩- ١٢) سنة.
أدوات الدراسة:
1. إستمارة جمع البيانات الأولية (إعداد الباحثة)
2. مقياس ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) لتحديد نسبة الذكاء.(صفوت فرج ،٢٠١١)
3. المقياس الفرعى من إختبار ستانفورد بينيه للذكاء (الصورة الخامسة) للذاكرة العاملة اللفظية.(صفوت فرج ،٢٠١١)
الأساليب الإحصائية:
لإختبار فروض الدراسة وتحليل البيانات التى سوف يتم جمعها سيتم الإعتماد على الأساليب الإحصائية التالية:
• إختبار (ت) (T- test) لدلالة الفروق بين المتوسطات
• المتوسط
• الإنحراف المعيارى
• معامل إرتباط سبيرمان- براون
نتائج الدراسة:
1. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الأطفال العاديين وأطفال دور الإيواء فى الذاكرة العاملة اللفظية وفق مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة فى إتجاه الأطفال العاديين.
2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث من الأطفال العاديين فى الذاكرة العاملة اللفظية وفق مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة فى إتجاه الإناث العاديين.
3. لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات درجات الذكور والإناث من أطفال دور الإيواء فى الذاكرة العاملة اللفظية وفق مقياس ستانفورد بينيه الصورة الخامسة.