Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط لتنمية مهارات حل المشكلات اللفظية والتواصل الرياضى لدى منخفضى التحصيل بالمرحلة الابتدائية /
المؤلف
عبد العاطى، إسماعيل عبد الجواد عبد الحفيظ.
هيئة الاعداد
مشرف / Ismail Abdelgwad Abdelhafiz Abdelaty
مشرف / Prof. Dr Fatiha Ahmed Batikh
مشرف / Dr. Abdelnasser Mohamed Abdelhamid
مناقش / Prof. Dr Fatiha Ahmed Batikh
الموضوع
التعليم الابتدائى. التعليم. التعلم، قدرات. الرياضيات - طرق الندريس. المناهج - تطوير.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
295 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
الدكتوراه
التخصص
المناهج وطرق تدريس الرياضيات
تاريخ الإجازة
1/8/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم المناهج وطرق التدريس الرياضيات
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 312

from 312

المستخلص

(5-1) ملخص البحث
تمثلت مشكلة البحث في ضعف مهارات حل المشكلات اللفظية في الرياضيات وكذلك التواصل الرياضي لدى منخفضي التحصيل بالمرحلة الابتدائية، وللتصدى لحل هذه المشكلة، يحاول البحث الحالى الإجابة عن السؤال الرئيس التالى:
ما فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات حل المشكلات اللفظية في الرياضيات والتواصل الرياضي لدى منخفضي التحصيل بالمرحلة الابتدائية؟
ويتفرع من هذا السؤال الرئيس الأسئلة التالية:
- ما فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية لدى منخفضي التحصيل بالمرحلة الابتدائية؟
- ما فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط في تنمية مهارات التواصل الرياضي لدى منخفضي التحصيل بالمرحلة الابتدائية؟
- ما العلاقة الارتباطية بين مهارات حل المشكلات اللفظية ومهارات التواصل الرياضي لدى منخفضي التحصيل بالمرحلة الابتدائية؟
وتوصل البحث إلى عدة نتائج يمكن إجمالها فيما يلى:
- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطى درجات التلاميذ منخفضى التحصيل بالمجموعتين التجريبية والضابطة فى اختبار مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية البعدى ككل، ومهاراته الفرعية (فهم المشكلة- التخطيط للحل- تنفيذالحل- التحقق من صحة الحل) كل على حدة لصالح تلاميذ المجموعة التجريبية.
- يوجد فرق دال إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين متوسطى درجات التلاميذ منخفضى التحصيل بالمجموعتين التجريبية والضابطة فى اختبار مهارات التواصل الرياضى البعدى ككل، ومهارته الفرعية (تنظيم التفكير الرياضى وتمثيل المواقف والعلاقات الرياضية بصور مختلفة-نقل العبارات الرياضية بشكل مترابط وواضح للآخرين-تحليل وتقويم الحلول والمناقشات الرياضية المقدمة من قبل الآخرين- استخدام اللغة الرياضية للوصف والتعبير عن الأفكار الرياضية بوضوح) كل على حدة لصالح تلاميذ تلاميذ المجموعة التجريبية.
- توجد علاقة ارتباطية دالة إحصائيًا عند مستوى (0,05) بين مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية ومهارات التواصل الرياضى لدى التلاميذ منخفضى التحصيل بالمرحلة الابتدائية.
(5-2) توصيات البحث
على ضوء النتائج التى تم التوصل إليها فى البحث الحالى يوصى بالآتى:
- عقد دورات تدريبية وورش عمل لمعلمى وموجهى الرياضيات للتعريف باستراتيجيات التعلم النشط وأهميتها فى تحقيق نواتج تعليمية أفضل وتدريبهم على كيفية توظيف الاستراتيجيات فى تدريس الرياضيات.
- الاهتمام بتنمية مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية والتواصل الرياضى لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية باستخدام الطرق والاستراتيجيات الحديثة فى التدريس مثل استراتيجيات التعلم النشط.
- بناء دليل للمهارات الرياضية وفق استراتيجيات التعلم النشط متضمنًا تدريبات متنوعة تراعى الفروق الفردية بين التلاميذ، بحيث يحتوى على تدريبات إعادة تعلم للمهارات الرياضية لكل درس على حدة توجه لفئة منخفضى التحصيل فى الرياضيات، وتدريبات إتقان للمهارات الرياضية لفئة متوسطى التحصيل فى الرياضيات، وتدريبات إثرائية للتلاميذ الفائقين لتنمية المهارات العليا فى التفكير لديهم.
- بناء دليل المعلم بإرشادات وفق بعض استراتيجيات التعلم النشط وتشجيع معلمى الرياضيات بالمرحلة الابتدائية على استخدامه.
- تدريب معلمى الرياضيات وتشجيعهم على استخدام الأنشطة التعليمية التى تساعد على تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية والتواصل الرياضى لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
(5-3) مقترحات البحث
استكمالا للجهد المبذول في البحث الحالي، يقترح الباحث إجراء الأبحاث الآتية فى المستقبل:
- استخدام استراتيجيات التعلم النشط الأخرى في تنمية مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية والتواصل الرياضى لدى التلاميذ مختلفي المستويات التحصيلية.
- اجراء مزيد من الأبحاث لبحث فاعلية استخدام بعض استراتيجيات التعلم النشط على متغيرات تابعة أخرى مثل: التحصيل الدراسي، تنمية المفاهيم، التفكير الابتكاري، التفكير الإبداعي، والحس الرياضى، وبقاء أثر التعلم لتلاميذ المرحلة الابتدائية.
- بناء برنامج تدريبى مقترح لمعلمى الرياضيات بالمرحلة الابتدائية لتنمية مهارات حل المشكلات الرياضية اللفظية والتواصل الرياضى وأثر ذلك على تنمية التحصيل لمنخفضى التحصيل بالمرحلة الابتدائية.
- بناء برنامج علاجى للتلاميذ ذوى صعوبات تعلم الرياضيات لعلاج القصور فى نواتج تعلم الرياضيات وعلافته بميولهم نحو تعلم الرياضيات.
- بناء برنامج إثرائى للتلاميذ المتفوقين فى دراسة الرياضيات لدعم نمو المهارات الرياضية وتنمية مهارات
التفكير العليا لديهم.