Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تقويم مدراس الفصل الواحد بمحافظة المنوفية في ضوء معايير ضمان جودة وإعتماد مؤسسات التعليم المجتمعي /
المؤلف
مسلم، عطيات ابراهيم أحمد.
هيئة الاعداد
باحث / عطيات ابراهيم أحمد مسلم
مشرف / منال فتحي سمحان
مناقش / سمير عبد الوهاب الخويت
مناقش / مجدى محمد يونس
الموضوع
المدرسة والمجتمع. الادارة التعليمية. التعليم الاساسى.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
215 ص. :
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
أصول التربية
تاريخ الإجازة
6/7/2022
مكان الإجازة
جامعة المنوفية - كلية التربية - قسم اصول التربية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 236

from 236

المستخلص

رغم الجهود التي تبذلها مصر في الارتقاء بالتعليم الأساسي، فقد حققت خطوات متقدمة في العقود الأخيرة وحتى الآن، إلا أنه ما زال هناك أطفال خارج التعليم الأساسي، نتيجة لعوامل متعددة، وقد استشعرت وزارة التربية والتعليم ضرورة علاج هذه الظاهرة، فأنشأت مدارس الفصل الواحد في مصر بالقرار الوزاري رقم 255 لسنة 1993م. ومنذ نشأة هذه المدارس يوجد تطور في أعدادها وأعداد الدارسات بها، وقد تناولتها العديد من الدراسات العربية والأجنبية بالبحث والدراسة من عدة جوانب للوقوف على أهم مشكلاتها وتحليلها بما يجعلها تؤدي دورها في سد منابع الأمية في الشريحة العمرية من (8 : 14) سنة. لذا استهدفت الدراسة كيفية تقويم مدارس الفصل الواحد في محافظة المنوفية، في ضوء معايير ضمان جودة واعتماد مؤسسات التعليم المجتمعي. اعتمدت الدراسة على المنهج الوصفي باعتباره أنسب المناهج البحثية بأدواته لإتمام هذه الدراسة. وتمثلت أداة الدراسة في إعداد استمارة استبانة لمعلمات ومسئولي ومتابعي مدارس الفصل الواحد في محافظة المنوفية. وقد توصلت الدراسة إلى عدة نتائج، منها:
1) لا تستوفي بيئة التعلم بمدارس الفصل الواحد في محافظة المنوفية معايير الجودة.
2) تفتقر بيئة التعلم في مدارس الفصل الواحد مواصفات الأمن والسلامة.
3) تفتقر بيئة التعلم في مدارس الفصل الواحد للوسائل التكنولوجية.
4) ضعف خدمات الإرشاد التربوي في مدارس الفصل الواحد.
5) ضعف نواتج التعلم لدى دراسات مدارس الفصل الواحد، وخصوصًا في اللغة الإنجليزية.
6) عدم إدراج مادة الحاسب الآلي ضمن مناهج مدارس الفصل الواحد.
7) ضعف ممارسة إدارة الفصل بكفاءة لدى معلمات الفصل الواحد.
8) إتقان المتعلم لمهارات التكوين المهني.
9) تحقق ممارسة استفادة المعلمات من الدورات التدريبية بدرجة كبيرة بنسبة (91.2%).