![]() | يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام |
المستخلص هدف البحث إلي تنمية مهارات التفكير المستقبلي وأبعاد الوعي بالقضايا البيئية المعاصرة لدي الطلاب المعلمين شعبة الكيمياء في كلية التربية جامعة كفر الشيخ, وذلك باستخدام بعض تطبيقات الكيمياء الخضراء. واستخدم البحث المنهج شبه التجريبي بالتصميم القبلي والبعدي للمجموعة الواحدة, وتكونت عينة البحث من (40) طالب معلم بالفرقة الثانية شعبة الكيمياء بكلية التربية, وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفكير المستقبلي, واختباري الجانب المعرفي والأدائي والمقياس الوجداني لأبعاد الوعي بالقضايا البيئية المعاصرة, وقد تم تطبيق أدوات البحث قبلياً علي عينة البحث, ثم تطبيق المعالجة التدريبية, وتلا ذلك تطبيق أدوات البحث بعدياً, ورصد الدرجات ومعالجتها إحصائياﹰ, وقد أسفرت نتائج البحث عن وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (0.01) بين متوسطي درجات عينة البحث في القياسين القبلى والبعدي لاختبار مهارات التفكير المستقبلي, واختباري الجانب المعرفي والأدائي والمقياس الوجداني لأبعاد الوعي بالقضايا البيئية المعاصرة, لصالح القياس البعدي, كما اثبت البحث وجود علاقة ارتباطيَّة موجبة دالَّة إحصائيَّا عند مستوى دلالة (0.01) بين درجات الطلاب في القياس البعدي علي اختبار التفكير المستقبلي واختباري الجانب المعرفي والأدائي والمقياس الوجداني لأبعاد الوعي بالقضايا البيئية المعاصرة. |