Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
تأثير برنامج (حس – حركي) لتحسين الأداءات الهجومية للمسافات المتباينة لدى ناشئي الكوميتية في رياضة الكاراتية /
المؤلف
الصعيدى، بهاء ابراهيم عبد الحميد.
هيئة الاعداد
باحث / بهاء ابراهيم عبد الحميد الصعيدى
مشرف / أحمد ابراهيم أحمد عزب
مشرف / ابراهيم على عبد الحميد الابيارى
مناقش / علاء محمد طه حلويش
مناقش / عمرو محمد سعد جعفر
الموضوع
رياضات المنازلات. الكاراتيه.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
247 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
التدريب الرياضي
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة مدينة السادات - كلية التربية الرياضية بالسادات - نظريات وتطبيقات المنازلات والرياضات المائية
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 247

from 247

المستخلص

ملخص البحث باللغة العربية
المقدمة:
مقدمه ومشكلة البحث :
شهد العصر تقدماً علمياً ظهرت ثماره في الثروة العلمية الحديثة التي خطت خطوات متقدمة في مختلف المجالات، نتيجة لتقدم أساليب وطرق البحث العلمي إذ أصبحت التربية الرياضية من المجالات التي حظيت بقسط وافر من هذا التقدم وخاصة في ميدان التدريب الرياضي وكان لنتاج هذا الإرتقاء بالمستوى الرياضي والوصول إلى معدلات عالية من الإتقان في الأداء وتحقيق أفضل الإنجازات .
ويذكر ” محمد سعيد (2009م) ” إلى أن الإدراك الحس – حركي يحتل مكانة كبيرة بصفة عامة في شتى المجالات الحياة وخاصة بالنسبة لجميع الحركات التي تتطلب صفة التوافق في أدائها كما أن له دور حيوي وفعال في أداء المهارات الحركية لمختلف الرياضات .
يوضح كلا من مراد إبراهيم طرفة (2001م) ، وجيه أحمد شمندي (2002م) إن الألعاب النزالية بصفة عامة تعتمد على القدرات الحركية وهي الهدف الأول للاعبين حيث ترتفع أهميتها كأحد مكونات الأداء وخاصة بعد التطور السربع لمستوى اللاعبين وتمكنهم من تنفيذ واجباتهم بمستوى عالي من الناحية المهارية والخططية والنفسية وأيضاً من الناحية البدنية حيث تتم استجابات اللاعب ويستطيع خوض المنافسات بأسلوب أكثر فاعلية .
يتفق كلا من قاسم لزام محمد (2005م) ، ليلى السيد فرحات (2007م) ، إن القدرات الحس حركية ترتبط بمستوى الاداء المهاري لأي نشاط رياضي وبينهما علاقة وإنها تدل على مدى كفاءة الرياضي في الأداء للمهارات الحركية ويكتسبها عن طريق البرامج التدريبية ويكون التدريب المستمر أساساً لتطويرها حسب قابلية اللاعب الجسمية والحسية والإدراكية وهي تعتمد على السيطرة الحركية بشكل أساسي وتاتي من خلال قدرة الجهاز العصبي المركزي على إرسال إشارات دقيقة إلى العضلات لإنجاز المهمة أو الواجب الحركي.
و يشير محمود ربيع 2005 م انه يجب معرفة وتحديد الأساليب الفنية لأنواع اللكمات والركلات الأكثر استخداما والتي تستخدم في التركيبات الهجومية المركبة لرياضة الكاراتيه والتي تكون ذات فاعلية إذا ما استخدمت في المسافة المناسبة والتوقيت المناسب.
ومن خلال المسح المرجعي للمراجع والأبحاث العلمية و من خبرة الباحث في رياضة الكاراتيه ولاعب سابق بالدوري الدرجة الثانية ، وحكم درجة ثالثة بالاتحاد المصري للكاراتيه ، وبالإطلاع أيضاً على تعديلات القانون الدولي للكاراتيه 2020 م والتي تمثلت في تعديل زمن المباريات واحتساب النقاط وعدد الحكام في الملعب وبعد التعديلات الخاصة بزيادة فاعلية الأداء التنافسي وغيرها ومن خلال المتابعة للكثير من البطولات (المحلية) تبرز مشكلة البحث في اعتماد كثير من المدربين على الخبرة الشخصية في التدريب وقلة وضع البرامج التدريبية المقننة للاعبين بشكل يتوافق مع الأداءات الهجومية للمسافات المتباينة لناشئي الكوميتية.
لذلك يرى الباحث أن بعض اللاعبين الناشئين يقوم بأداء هجوم غير فعال في مناطق التسجيل وفقاً للقانون الدولي للكاراتية وقد يرجع السبب إلى عدم إدراك اللاعب المسافة بينه وبين المنافس لأداء اللكمات والركلات الفعالة في مناطق التسجيل وليس لديه القدره على ضبط أو توظيف المهارات الحركية طبقاً للمسافة الصحيحة للكمات والركلات أثناء المباراة , وهذه المسافة الصحيحة هي من ضمن ال (6) شروط لاحتساب الحكم النقاط ولذلك حاول الباحث تصميم برنامج (حس – حركي) لتحسين الأداءات الهجومية للمسافات المتباينة لدى ناشئي الكوميتية في رياضة الكاراتية لكي يستطيع اللاعب أداء الركلات واللكمات في مناطق التسجيل أثناء مباريات الكوميتية.
أهمية البحث:
1- تكمن أهمية البحث في أن المسافة الصحيحة لأداء الهجوم في الكاراتية من ضمن ال (6) شروط التي بينظر إليها الحكم فيها لاحتساب النقطة أو الضربه .
2- المسافة بالنسبة للناشئين لمنطقة الجودان تحتسب من اللا لمس حتى ال (10) سم
3- التدريب على المسافة تؤدي إلى تحسين الأداء الهجومي التي تجعل المهاجم في أمان أكثر للتعرض للهجوم المضاد أو التعرض للخطأ وفقاً للقانون الدولي الكاراتية .
4- وتؤدي أيضاً إلى قدرة اللاعبين على التصرف الخططي عندما تكون المسافة قصيرة أو متوسطة أو طويلة خلال مباريات الكوميتية
هدف البحث:
يهدف البحث إلى تحسين الأداءات الهجومية للمسافات المتباينة لدى ناشئي الكوميتية في رياضة الكاراتية من خلال تصميم برنامج تدريبي (حس – حركي) وذلك للتعرف على مدى :
- تأثير البرنامج التدريبي (الحس – حركي ) المقترح على الأداءات الهجومية للمسافات المتباينة لدى ناشئي الكوميتية لعينة البحث .
فروض البحث:
1- توجد فروق دالة إحصائيا في تحسين نتائج القياسيين (القبلي، البعدي) للمجموعتين )التجريبية ) في مستوى الإدراك (الحس- حركي) للأداءات الهجومية للمسافات المتباينة لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية .
2- توجد فروق دالة إحصائيا في تحسين نتائج القياسيين البعديين للمجموعتين (الضابطة ، التجريبية) في مستوى الإدراك (الحس- حركي) للأداءات الهجومية للمسافات المتباينة لصالح القياس البعدي للمجموعة التجريبية .
خطة وإجراءات البحث:
منهج البحث:
استخدم الباحث المنهج التجريبى لملائمته لطبيعة الدراسة, وذلك بتصميم القياس (القبلى ـ البعدى) لمجموعتين (مجموعة تجريبية ، الثانية ضابطة) ، وذلك لمناسبته لطبيعة البحث.
مجتمع البحث:
إشتمل مجتمع البحث علي جميع لاعبي منطقة المنوفية للكاراتيه المشاركين في بطولة القطاع للموسم الرياضي 2018/ 2019م, في المرحلة السنية تحت (13 ، 14) سنة.
عينة البحث:
تم اختيار عينة البحث بالطريقة العمدية العشوائية من اللاعبين الناشئين المسجلين بالاتحاد المصري للكاراتيه (منطقة المنوفية) من نادي ميت خاقان الرياضي ومركز شباب الماي والحاصلين على الحزام البني 1 ، والحزام الأسود (دان1) والمشاركين في بطولة الجمهورية للموسم الرياضي 2018/ 2019م , ممن تتراوح أعمارهم من (13: 14) سنة, حيث بلغ عددهم (50) لاعب تم تقسيمهم إلي:
عينة البحث الاستطلاعية :
اشتملت عينة البحث الإستطلاعية علي عدد (10) لاعبين ناشئين .
عينة البحث المجموعة الضابطة :
اشتملت عينة البحث الضابطة علي عدد (20) لاعب ناشئ .
عينة البحث الأساسية:
اشتملت عينة البحث الأساسية علي عدد (20) لاعب ناشئ .
أدوات ووسائل جمع البيانات:
الأدوات والأجهزة الخاصة بقياسات البحث:
- جهاز رستاميتر RESTAMETER لقياس الطول الكلى للجسم لاقرب سم.
- ميزان الكترونى لقياس الوزن لأقرب كجم وشريط قياس بطول (20م) .
- ساعة إيقاف لقياس الزمن مقدراً (ث).
- جهاز كمبيوتر لإستخدامه في عرض المباريات لتحليلها واستخراج البيانات.
حيث قام الباحث باستخدام استمارات لتسجيل البيانات الخاصة بعينة البحث واشتملت هذه الاستمارات على ما يلي:
• استمارة بيانات خاصة بالقياسات الأساسية لعينة البحث (الاستطلاعية - الضابطة -الأساسية) تتضمن (الاسم, السن ـ الطول ـ الوزن ـ العمر التدريبي ـ). واستمارة تفريغ النتائج الاختبارات.
• استمارة تحليل المباريات الخاصة بالأداءات الهجومية للمسافات المتباينة حيث قام الباحث بتصميم الاستمارة وعرضها على السادة الخبراء, لإبداء الرأي في مدى صحتها ومناسبته.
أدوات وأجهزة خاصة بالتدريب:
- قفازات يد. - عصبة العينين.
- حبال وثب. - أقماع.
- اساتك مطاطية . - لوحات ورقيه مرسوم عليها علامات .
- معدات تدريب.
الاختبارات المستخدمة في البحث:
قام الباحث باستطلاع رأي الخبراء لتحديد أهم الاختبارات البدنيه الخاصة بالبحث وأهم الاختبارات الخاصة بالإدراك الحس – حركي والأداءات الهجومية للمسافات المتباينة لدى ناشئي الكاراتيه (كوميتيه) في صورتها الاولية مرفق (8), لإبداء الرأى فى مدى صحتها ومناسبتها في صورتها النهائية وتتكون من (12) اختبارات وتنقسم إلى (7) اختبارات بدنية الخاصة و(8) احتبارات الخاصة بالحس – حركي و(10) اختبارات الخاصة بالأداءات الهجومية للمسافات المتباينة مرفق (9) وهي:
الإختبارات البدنية الخاصة:
- الاختبار الخاص بمهارة اللكمة المستقيمة المعاكسة إعداد إبراهيم الإبياري (2007م), ويهدف إلى قياس القوة المميزة بالسرعة الخاصة بالمهارة في زمن الأداء التجريبي للاختبار (10) ث.
- الاختبار الخاص بمهارة اللكمة المستقيمة المعاكسة إعداد إبراهيم الإبياري (2007م), ويهدف إلى قياس تحمل السرعة الخاص بالمهارة في زمن الأداء التجريبي للاختبار (20) ث.
- الاختبار الخاص بمهارة الركلة إعداد إبراهيم الإبياري (2007م), ويهدف إلى قياس القوة المميزة بالسرعة الخاصة بالمهارة في زمن الأداء التجريبي للاختبار (10) ث.
- الاختبار الخاصة بمهارة الركلة إعداد إبراهيم الإبياري (2007م), ويهدف إلى قياس تحمل السرعة الخاص بالمهارة في زمن الأداء التجريبي للاختبار (20) ث.
- اختبار الاتجاهات الأصلية والفرعية إعداد إبراهيم الابياري (2003م), تعديل إبراهيم الابياري (2006م) ويهدف إلى قياس سرعة ورشاقة تحركات القدمين.
- اختبار سرعة رد الفعل الحركي البسيط للذراعين والرجلين في رياضة الكاراتيه إعداد إبراهيم الابياري (2007م), ويهدف إلى قياس سرعة رد الفعل الحركي البسيط للذراعين والرجلين.
- اختبار الدقة للذراعين والرجلين في رياضة الكاراتيه إبراهيم الابياري (2007م)، ويهدف إلى قياس الدقة للذراعين والرجلين.
الإختبارات الخاصة بالحس - حركي:
- اختبار إدراك المسافة الأمامية ”50سم” في رياضة الكاراتبة ويهدف إلى قياس الحس حركي بتحركات القدمين للمسافة المطلوبة (يمين – شمال).
- اختبار إدراك المسافة الأمامية ”60سم” في رياضة الكاراتبة ويهدف إلى قياس الحس حركي بتحركات القدمين للمسافة المطلوبة (يمين – شمال).
- اختبار إدراك المسافة الخلفية ”50سم” في رياضة الكاراتبة ويهدف إلى قياس الحس حركي بتحركات القدمين للمسافة المطلوبة (يمين – شمال).
- اختبار إدراك المسافة الخلفية ”60سم” في رياضة الكاراتبة ويهدف إلى قياس الحس حركي بتحركات القدمين للمسافة المطلوبة (يمين – شمال).
- اختبار إدراك الحس حركي للمهارات الحركية للهدف المطلوب ويهدف إلى قياس الحس حركي لتوجيه اللكمة باليد والركلة بالقدم .
الإختبارات الخاصة بالأداءات الهجومية للمسافات المتباينة:
- اختبار المسافة الامامية (50سم) وأداء مهارة كيزامي زوكي وكياكو زوكي ”20ث” ويهدف قياس القدرة على تحمل الأداء بتحركات القدمين للمسافة المطلوبة وأداء مهارة كيزامي زوكي وكياكو زوكي (يمين – شمال) .
- اختبار المسافة الامامية (60سم) وأداء مهارة كيزامي زوكي وكياكو زوكي وكيزامي مواشي جيري ”25ث” ويهدف قياس القدرة على تحمل الأداء بتحركات القدمين للمسافة المطلوبة وأداء مهارة كيزامي زوكي وكياكو زوكي وكيزامي مواشي جيري (يمين – شمال).
- اختبار المسافة الامامية (70سم) وأداء مهارة كيزامي زوكي وكيزامي أورامواشي جيري ”20ث” ويهدف قياس القدرة على تحمل الأداء بتحركات القدمين للمسافة المطلوبة وأداء مهارة كيزامي زوكي وكيزامي أورامواشي جيري (يمين – شمال).
- اختبار المسافة الامامية (60سم) وأداء مهارة كياكو زوكي وكيزامي زوكي وكيزامي أورامواشي جيري ”20ث” ويهدف قياس القدرة على تحمل الأداء بتحركات القدمين للمسافة المطلوبة وأداء مهارة كياكو زوكي وكيزامي زوكي وكيزامي أورامواشي جيري (يمين – شمال).
- اختبار الإتجاهات الفرعية والمسافة الامامية (60سم) وأداء مهارة كياكو زوكي وكيزامي زوكي وكيزامي مواشي ”20ث” ويهدف قياس القدرة على تحمل الأداء بتحركات القدمين للمسافة المطلوبة وأداء مهارة كياكو زوكي وكيزامي زوكي وكيزامي مواشي (يمين – شمال).
الدراسة الاستطلاعية :
قام الباحث بإجراء الدراسة الاستطلاعية بغرض إيجاد المعاملات العلمية (الصدق ـ الثبات) للاختبارات المستخدمة في البحث، للتعرف على مدى ملائمة هذه الاختبارات لعينة البحث، وتم ذلك علي عينة البحث الاستطلاعية وقوامها (10) لاعبين، من خارج عينة البحث الأساسية ومن مجتمع البحث فى الفترة من 1/3/2019م إلى 8/3/2019م .
صدق الاختبارات:
استخدم الباحث صدق التمايز لإيجاد الفروق بين اللاعبين المميزين وغير المميزين، حيث بلغ عدد اللاعبين المميزين (5) لاعبين أصحاب مراكز متقدمة في البطولات, كما بلغ عدد اللاعبين غير المميزين (5) لاعبين أصحاب مراكز غير متقدمة في البطولات، حيث تم اختيارهم بالطريقة العمدية, وتم تطبيق الاختبارات لمتغيرات الحس حركي، ومتغيرات الأداءات الهجومية للمسافات المتباينة وذلك يوم الجمعة الموافق 1/3 /2019م، للتعرف على معنوية الفروق بين متوسطات نتيجة كل اختبار.
ثبات الإختبار :
لإيجاد معامل الثبات قام الباحث بتطبيق الاختبار وإعادة تطبيقهTest-Re-test على عينة البحث الاستطلاعية وقوامها (10) لاعبين, وفى نفس المرحلة السنية لعينة البحث وبفارق أسبوع بين التطبيقين في الفترة من 2/3/2019م حتى 8/3/2019م ، وقد تم حساب معامل الارتباط بين نتائج التطبيق الاول والتطبيق الثانى.
التجربة الأساسية:
القياس القبلي:
قام الباحث بتطبيق القياس القبلي على عينة البحث الأساسية والضابطة، وذلك يوم الثلاثاء الموافق 13/8 /2019م، وشمل القياس القبلي على عدد (8) إختبارات الخاصة بالإدراك الحس – حركي وعدد (10) إختبارات الخاصة بالأداءات الهجومية للمسافات المتباينة على لاعبي عينة البحث الضابطة والأساسية البالغ عددهم (40) لاعب وذلك بالصالة الخاصة بنادي ميت خاقان الرياضي ومركز شباب الماي .
تطبيق البرنامج:
قام الباحث بتطبيق البرنامج التدريبي على عينة البحث الأساسية في الفترة من يوم السبت الموافق 14/9/2019م إلى يوم الجمعة الموافق 6/12/2019م، وذلك بصالة التدريب الخاصة بنادي ميت خاقان الرياضي .
القياس البعدي:
قام الباحث بتطبيق القياس البعدي على عينة البحث الأساسية والضابطة، عدد (8) إختبارات الخاصة بالإدراك الحس – حركي وعدد (10) إختبارات الخاصة بالأداءات الهجومية للمسافات المتباينة على لاعبي عينة البحث الضابطة والأساسية البالغ عددهم (40) لاعب وذلك بالصالة الخاصة بنادي ميت خاقان الرياضي ومركز شباب الماي .
المعالجات الإحصائية:
استخدم الباحث المعاملات الإحصائية التالية:
- المتوسط الحسابي.
- معادلة نسبة التحسن.
- الانحراف المعياري.
- معامل الارتباط البسيط لبيرسون.
- معامل الالتواء.
- اختبار ” ت ” لحساب دلالة الفروق للمجموعة الواحدة .
الاستنتاجات والتوصيات:
الاستنتاجات:
في ضوء أهداف وفروض البحث ومن خلال المعالجات الإحصائية وعرض ومناقشة النتائج أمكن للباحث استنتاج ما يلي:
تحسن الأداءات الهجومية للمسافات المتباينة من خلال برنامج حس – حركي لدي عينة البحث والتي تمثلت في:
بالنسبة لمتغير الأول (الحس – الحركي بمسار المهارات الحركي) (ذراعين ـ قدمين):
- تحسن كيزامي زوكي ثم كياكو زوكي على الهدف المحدد له (يمين ـ شمال) بنسبة (91٪ . 94٪) علي التوالي .
- تحسن كيزامي زوكي ثم كيزامي مواشي جيري على الهدف المحدد له (يمين ـ شمال) بنسبة (99٪ ـ 98٪) علي التوالي .
- تحسن كيزامي زوكي ثم كيزامي أورا مواشي جيري على الهدف المحدد له (يمين ـ شمال) بنسبة (85٪ ـ 88٪) علي التوالي .
- تحسن كياكو زوكي ثم كيزامي مواشي جيري على الهدف المحدد له (يمين ـ شمال) بنسبة (69٪ ـ 70٪) علي التوالي .
بالنسبة لمتغير الثاني (الحس – حركي بالمسافات الامامية والتقهقر للمسافة المطلوبه) (يمين ـ شمال):
- تحسن اختبار المسافة الأمامية 50سم (يمين ـ شمال) بنسبة (60٪ ـ 62٪) علي التوالي
- تحسن اختبار المسافة الأمامية 60سم (يمين ـ شمال) بنسبة (63٪ ـ 66٪) علي التوالي
- تحسن اختبار المسافة الخلفية التقهقر 50سم (يمين ـ شمال) بنسبة (81٪ ـ 81٪) علي التوالي .
- تحسن اختبار المسافة الخلفية التقهقر 60سم (يمين ـ شمال) بنسبة (86٪ ـ 875٪) علي التوالي.
تحسن الأداءات الهجومية للمسافات المتباينة لدي عينة البحث والتي تمثلت في:
بالنسبة المتغير الثاني (اتجاه والمسافة الأمامية والمهارات الحركية (ذراعين ـ قدمين)
- تحسن اختبار المسافة الأمامية (50سم) ثم اداء كيزامي زوكي وكياكو زوكي ”20ث” (يمين ـ شمال) بنسبة (31٪ . 30٪) علي التوالي .
- تحسن اختبار المسافة الأمامية (60سم) ثم أداء كيزامي زوكي وكياكو زوكي وكيزامي مواشي جيري ”20ث” (يمين ـ شمال) بنسبة (39٪ . 37٪) علي التوالي .
- تحسن المسافة الأمامية (70سم) ثم كيزامي زوكي وكيزامي اورامواشي ”20ث” (يمين ـ شمال) بنسبة (43٪ . 40٪) علي التوالي .
- تحسن المسافة الأمامية (60سم) ثم أداء وكياكو زوكي وكيزامي زوكي وكيزامي أورامواشي جيري ”20ث” (يمين ـ شمال) بنسبة (41٪ . 41٪) علي التوالي .
- تحسن اتجاه ومسافة أمامية (60سم) ثم أداء كياكو زوكي ثم كيزامي زوكي و كيزامي مواشي (60) زمن الأداء ”20ث” (يمين ـ شمال) بنسبة (37٪ . 35٪) علي التوالي .
التوصيات :
في ضوء البيانات والاستنتاجات التي انتهى إليها الباحث وفي حدود عينة البحث ومجالاته يوصي بما يلي:
1- الإهتمام بتطبيق البرنامج التدريبي المقترح لتمرينات الإدراكات الحس – حركية للمهارات الحركية من خلال المسافات المتباينة بجانب تمرينات الإعداد البدني والمهاري في مراحل سنية مختلفة .
2- استخدام الإختبارات الخاصة (بالحس حركي للمسافات المتباينة وإدراك المسار الحركي للمهارات الحركية – والأداءات الهجومية للمسافات المتباينة) قيد البحث .
3- الاهتمام بتدريب اللاعبين على ادراك المسافة بينه وبين المنافس وذلك لأداء أسلوب الهجوم المناسب خلال هذه المسافة .
4- الاهتمام باستخدام تدريبات الحس – حركية لتطوير الأساليب الهجومية أثناء مباريات الكوميتية.
5- الاهتمام باستخدام استمارة التحليل المرئي للأداءات الهجومية للمسافات المتباينة في المراحل السنية المختلفة .
6- اختيار مواعيد التدريب للاعبي الكاراتية بما يتناسب مع ارتفاع الكفاءة البدنية على مدار اليوم .
7- إجراء المزيد من الأبحاث المشابهة والتى تتعلق بالقدرات الحس – حركية قيد البحث– فى متغيرات أخرى وعلى مراحل سنية مختلفة .