Search In this Thesis
   Search In this Thesis  
العنوان
برنامج مقترح في الكيمياء الخضراء قائم على مدخل التحليل الأخلاقي لتنمية مهارات التفكير الأخلاقي ومفاهيم البعد البيئي للتنمية المستدامة لمعلمي الكيمياء قبل الخدمة /
المؤلف
يوسف، رحمه ممدوح إبراهيم.
هيئة الاعداد
باحث / رحمـــــــــــه ممـدوح إبراهيم يوســف
مشرف / صفية محمد أحمد سلام
مشرف / منى مصطفى كمال محمد
الموضوع
العلوم - تعليم وتدريس.
تاريخ النشر
2022.
عدد الصفحات
376 ص. ؛
اللغة
العربية
الدرجة
ماجستير
التخصص
المناهج وطرق تدريس العلوم
تاريخ الإجازة
1/1/2022
مكان الإجازة
جامعة المنيا - كلية التربية - المناهج وطرق التدريس
الفهرس
يوجد فقط 14 صفحة متاحة للعرض العام

from 390

from 390

المستخلص

هدف البحث الحالي إلى تعرف فاعلية برنامج مقترح في الكيمياء الخضراء قائم على مدخل التحليل الأخلاقي في تنمية مهارات التفكير الأخلاقي ومفاهيم البعد البيئي للتنمية المستدامة لدى معلمي الكيمياء قبل الخدمة ، ولتحقق أهداف البحث تم بناء برنامج مُقترح حول موضوع الكيمياء الخضراء قائم على مدخل التحليل الأخلاقي والذي يتضمن المحتوى العلمي للبرنامج المقترح حول موضوع الكيمياء الخضراء، ودليل القائم بالتدريس مصاغ وفقًا لمدخل التحليل الأخلاقي، وأوراق عمل الطالب مصاغة وفقًا لمدخل التحليل الأخلاقي، وتمثلت أدوات البحث في اختبار مهارات التفكير الأخلاقي، واختبار مفاهيم البعد البيئي للتنمية المستدامة – من إعداد الباحثة - وقد استخدم البحث المنهج شبه التجريبي ذو تصميم المجموعة الواحدة والقياس القبلي والبعدي لمتغيرات البحث وتم تطبيق مواد البحث وأدواته على مجموعة من طلاب الفرقة الرابعة شعبة الكيمياء بكلية التربية – جامعة المنيا، وعددهم (36) طالبًا وطالبة، للعام الجامعي 2021/2022م الفصل الدراسي الأول، وتوصلت نتائج البحث إلى فاعلية البرنامج المقترح حول موضوع الكيمياء الخضراء القائم على مدخل التحليل الأخلاقي في تنمية بعض مهارات التفكير الأخلاقي ومفاهيم البعد البيئي للتنمية المستدامة لدى طلاب الفرقة الرابعة شعبة الكيمياء، وقد أوصى البحث بتوجيه نظر القائمين بإعداد برامج كليات التربية بتضمين الكيمياء الخضراء في برامج إعداد معلمي الكيمياء، وأهمية تدريب معلمي الكيمياء أثناء الخدمة على استخدام مدخل التحليل الأخلاقي في عملية التدريس لتنمية الجوانب الأخلاقية لديهم.
الكلمات المفتاحية
الكيمياء الخضراء – مدخل التحليل الأخلاقي – مهارات التفكير الأخلاقي – مفاهيم البعد البيئي للتنمية المستدامة.